الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

«المغازي»: إصابات كورونا بمصر لا تزال مقبولة.. والتزام المواطنين يجنبنا الوصول للمرحلة الثالثة

الخميس 02/أبريل/2020 - 03:39 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر ووكيل وزارة الصحة سابقا، إن معدل الإصابات بفيروس كورونا في مصر لا يزال في حدود المعقول حتى الآن ولم يصل الفيروس إلى مستوى الانتشار الواسع، فكل الحالات المصابة لمخالطين لحالات إيجابية وعائدين من الخارج، لكن الاستهتار بالوقاية قد يدفع الدولة للدخول في المرحلة الثالثة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحظر الكامل فضلا عن زيادة عدد مستشفيات العزل هما أهم إجراءات المرحلة الثالثة في مواجهة انتشار فيروس كورونا، وحينها لن يكون حظر التجول جزئيا كما يجري الآن، مضيفا إن العديد من الدول اتخذت هذا الإجراء، وهو أمر له تداعيات سلبية على المواطنين وعلى الدولة والاقتصاد، ونأمل أن يتجاوب المواطنون ويتلزمون منازلهم لكي لا نصل إلى هذه المرحلة.


وأكد أنه لا يزال هناك تزاحم من المواطنين في المحال التجارية ومترو الأنفاق، رغم أنه من المفترض ألا ينزلون إلا للضرورة القصوى مع منع نزول كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إطلاقا، مضيفا إن هذا التزاحم والسلوكيات الخاطئة يقربنا من المرحلة الثالثة وسيدفع الحكومة لتطبيق الحظر الكامل وهو ليس في صالح الاقتصاد ولا المواطنين.


وأضاف إن معدل الإصابات في مصر لا يزال في حدود المعقول ولم يصل الفيروس إلى مستوى الانتشار الواسع، فكل الحالات المصابة لمخالطين لحالات إيجابية وعائدين من الخارج.


وأكد أنه الدولة المصرية تسير تدريجيا في إجراءاتها طبقا للواقع بدءا من قرار تعليق الدراسة ثم تخفض أعداد الموظفين حسب حاجة العمل ووقف النشاط الرياضي ثم تطبيق الحظر الجزئي للتجول من 7 مساء حتى السادسة صباحا، مضيفا إنه تم تحديد مستشفيات العزل وهناك أجهزة تنفس صناعي كافية للتعامل مع الحالات، ونأمل ألا تتوسع الإصابات إلى أكثر من ذلك.