الأحد 05 يوليه 2020 الموافق 14 ذو القعدة 1441

منى عمر: لهذا من الصعب أن يدعم رجال الأعمال الأفارقة صندوق الاتحاد الأفريقي

السبت 04/أبريل/2020 - 01:39 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة

أكدت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية الأسبق أنه من الصعب أن يشارك رجال الأعمال الأفارقة بشكل عام في دعم صندوق الإتحاد الإفريقي لأن كل فرد منهم إذ توافرت له الإمكانية سيقوم بتوجيهها لدعم مجتمعه .


وأضافت في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " إن رجال الأعمال المصريين حاليا يقومون بدور قوى في دعم جهود بلادهم أمام الخطر الذى يواجه العالم كله والمتمثل في انتشار فيروس الكورونا  .


وأوضحت أن دعم صندوق الاتحاد الأفريقي هو دور الحكومات لافتة إلى أن مساهمات رجال الأعمال الأفارقة لن تأتي بالنتيجة المرجوة منها.


وأشارت إلى أهمية تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمر بأن افريقيا تتحدث بصوت واحد أمام الدول المانحة وبتنسيق كامل في توجيه التمويلات النقدية والمستلزمات الطبية وحتى الخبرات الطبية  لمواجهة هذا الوباء، ومثال ما تقدم به أحد كبار رجال الأعمال الصينيين "صاحب شبكة على بابا التجارية " بالتبرع بكمية من الأدوات والمعدات الصحية  التي تم توزيعها على 5 دول أفريقية من خلال الاتحاد الأفريقي .


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك مساء أمس  الجمعة، في قمة مصغرة عبر وسائل الاتصال مع عدد من القادة الأفارقة، بالإضافة الي الرئيس الفرنسي ماكرون، ومدير عام منظمة الصحة العالمية حيث ضمت القمة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء كينيا، ومالي، والكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورواندا، وزيمبابوي، وآبى أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس مركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأمراض.