الإثنين 01 يونيو 2020 الموافق 09 شوال 1441

أستاذ علم اجتماع: قلة الوعي لدى المواطن تسبب باستمرار السلبيات أثناء حظر التجول

الخميس 09/أبريل/2020 - 07:50 م
محمد عبد الرحمن أستاذ
محمد عبد الرحمن أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس
علي الحوفي
طباعة

قال الدكتور محمد عبد الرحمن أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن أبرز السلبيات التي تم رصدها خلال فترة الحظر الأولى هي التجمعات الكبيرة للمواطنين أمام مجمعات صرف السلع التموينية، وكذلك مصارف المعاشات والصراف الآلي، ومحلات السلع الغذائية.

 

وأضاف عبد الرحمن في تصريح خاص لـ" الهلال اليوم" أن هناك استمرار غياب الوعي عند المواطنين بالإجراءات الاحترازية وعدم استخدام الكمامات والمطهرات، مشيرا إلى أن ذلك يعود لقله خبرة الشعب المصري في التعامل مع الأوبئة التي تحدث كل مائة عام.

 

وتابع "عبدالرحمن" أن الحكومة قامت بالتغلب علي الازدحام بتخصيص أماكن مختلفة لصرف المعاشات والسلع التموينية لتقليل الازدحام، مشيرا إلى أنه من المظاهر السلبية أيضا انتشار الشائعات ضد الحكومة والفيروس.

 

وأوضح أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن الجهات المعادية لمصر تستغل قلة الوعي لدي المواطنين، مؤكدا أن الحكومة نجحت في افشال مخططاتهم المختلفة وتفنيد الاشاعات.

 

ولفت عبد الرحمن إلى خطوات تفادي مضاعفة الأعداد هو الرد علي الشائعات فورا وتحركات ميدانية للمسئولين، مشيرا إلى أن هناك من يقيم الافراح والمعازي وغيرها مما يساعد في نقل العدوي.

 

وطالب عبد الرحمن الحكومة باتخاذ إجراءات أكثر صرامة على استخراج شهادات وفاة خلال تلك الفترة خاصة للمتوفين بفيروس كورونا، مشيرا إلى بعض الأهالي يتكتم ويقوم بالعزاء ويساعد في نشر العدوى.