الخميس 28 مايو 2020 الموافق 05 شوال 1441

نيفين القباج تعلن نجاح خطة صرف معاشات شهر أبريل

الجمعة 10/أبريل/2020 - 11:49 ص
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة

تلقت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي تقريرا من غرفة العمليات المركزية بالهيئة القومية للتامين الاجتماعي حول صرف معاشات أبريل وفق الخطة المعدة للصرف.

 وأوضح التقرير الانتهاء من صرف ما يزيد عن 82 % من إجمالي قيمة معاشات المستهدف صرفها بالخطة الجديدة لشهر أبريل مع آخر يوم لصرف الشريحة الثالثة.

وأكد التقرير على انتظام عمليات الصرف في ختام  المرحلة الأخيرة من صرف  المعاشات المستحقة لهذا الشهر وذلك  لمن يتقاضون أكثر من  2000 جنيه وصرف معاشات ابريل لجميع الشرائح خلال المدد المخصصة لها  والتى بدأت منذ الأول من  هذا الشهر  على ان  يتم الصرف بداية من الأحد 12 إبريل لكل من لم يقم بصرف معاشه خلال المدة المحددة له .

حيث بلغ إجمالي حركات الصرف حتى نهاية اليوم التاسع من شهر ابريل قد بلغ 6.281 مليون عمليه صرف بقيمة إجمالية تقارب 8.772 مليار جنيها.

وأشار التقرير إلى أن عدد من صرفوا معاشاتهم من خلال منافذ صرف صندوقي التأمين الاجتماعي 716 ألف حالة بقيمة إجمالية تقارب من 1.150  مليار جنيه، وعدد الذين صرفوا معاشاتهم عبر ماكينات (A.T.M) الصرف الآلي 2.457 مليون حالة صرف بقيمة إجمالية 2.869 مليار جنيه، بالإضافة إلى 3.107 مليون حالة صرف من خلال مكاتب البريد بقيمة إجمالية 4.753 مليار جنيه، في حين تم تحويل 4.44 مليار جنيه على البنوك تصرف لما يزيد عن 1.68 مليون قائم بالصرف.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن نجاح خطة الصرف التي أعدت لتفادي التكدس والزحام ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا نجحت بفضل التنسيق مع الجهات المعنية وعلي راسها هيئة البريد والبنوك وتعاون الوزارات المختلفة وكافة المحافظات من اجل سلامة اصحاب المعاشات الي جانب المجهود الكبير من موظفي التأمينات طوال الايام الماضية.

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي قد وجهت رؤساء صندوقي التأمين الاجتماعي باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لبدء صرف معاشات شهر إبريل لما يزيد على 8.36 مليون قائم بالصرف، بقيمة إجمالية 15.28 مليار جنيها، وفقا لمجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الوزارة للتيسير على أصحاب المعاشات ومنع التكدس في منافذ الصرف، والتي تضمنت  بتقسيم فئات المستحقين للمعاشات على عدد من الأيام  لتقليل أعداد المترددين على منافذ الصرف كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

  كما أكدت على إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسم السحب من الصرافات الآلية لمدة 6 أشهر لتشجيع أصحاب المعاشات على السحب من ماكينات الصرف الآلي وتخفيف التكدس في منافذ الهيئة أو مكاتب البريد مع توفير صرافات آلية متنقلة للتيسير على أصحاب المعاشات، والسماح لكافة البطاقات التي كانت متوقفة بسبب عدم القيام بعملية تحديث البيانات والتنشيط التي يتم إجراؤها كل 6 أشهر دون توقف أو طلب إعادة التنشيط خلال الأشهر الثلاث القادمة أيضاً.