الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مواد تنظيف يجب تجنبها فى حالة اقتناء حيوان أليف

السبت 02/مايو/2020 - 04:34 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة


يمكن أن تكون بعض منتجات التنظيف ضارة للحيوانات الأليفة حيث يمكن أن تسبب حساسية وصعوبات فى التنفس إذا تمت ملامستها بالإضافة إلى أن حاسة الشم لدى الحيوانات شديدة الحساسية لذلك فإن المنتجات ذات الرائحة النافذه يمكن أن تكون قاسية على أنوفهم . وفيما يلى نقدم قائمة بالمواد التى يجب تجنب استخدامها فى التنظيف فى حالة وجود حيوان أليف فى المنزل .

1-      الأمونيا "Ammonia" من أكثر المكونات شيوعا فى منتجات التنظيف نظرا لقدرتها على إزالة الشحوم إلا أن هذا المكون شديد السمية للحيوانات الأليفة ويمكن أن تسبب تهيجا شديدا لجلدهم وعيونهم , بالإضافة إلى إلتهاب الأنف والحلق والمعدة إذا لعقتها الحيوانات , لذلك يفضل إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة عن أى منتجات تحتوى على الأمونيا إذا كان يتم التنظيف بها فيجب التأكد من منع الحيوانات من دخول الغرف التى تم تنظيفها بالأمونيا حتى تجف .

2-      مواد التبييض مثالية لتنظيف الأسطح إلا أنها ذات رائحة قوية تتسبب فى مشاكل التنفس لدى الحيوانات الأليفة كما أن نسبة الكلور بها يمكن أن تكون سامة للكلاب والقطط إذا تم تناولها , لذلك يجب تجنب استخدامها وإذا كان الأمر ضروريا فيجب شطف  ومسح المنطقة التى تم تنظيفها بالمبيضات بالماء وتركها لتجف قبل السماح للحيوان الأليف بالدخول لهذه المنطقة .

3-      مادة ال Phthalates من المواد الشائعة الاستخدام فى معطرات الجو ومعطرات السجاد وهى من المواد التى تشكل خطراعلى الحيوانات الأليفة إذا تم رشها بالقرب منهم . لذلك يفضل اختيار منتجات لاتحتوى على هذه المادة أو على الأقل رشها بعيدا عن مكان تواجد الحيوان الأليف .

4-      مادة كلوريد البانزالكونيوم Benzalkonium Chloride عادة ما تستخدم فى العديد من المطهرات ويمكن أن تتسبب هذه المادة الكيميائية تهيج أكف وعيون وأنف الحيوانات الأليفة إذا تمت ملامستها .