الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

كيفية تقليل مسببات الحساسية في المنزل

الخميس 07/مايو/2020 - 09:25 ص
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

يمكن أن يتسبب موسم الربيع فى العديد من المشاكل الصحية، للأشخاص الذين يعانون من الحساسية؛  بسبب حبوب اللقاح بالإضافة إلى وجود العديد من مسببات الحساسية الأخرى، مثل عثه الغبار والجلد الميت وفراء الحيوانات الأليفة.

وفى هذا الصدد نقدم بعض الخطوات لتقليل مسببات الحساسية فى المنزل.

1-      يعد استخدام جهازا لتنقية الهواء من الأمور الضرورية التى يجب الاهتمام بها حيث أن هذه الأجهزة صممت لإزالة الغبار والجزئيات المحمولة جوا.

2-      يمكن أن يتراكم الغبار والجسيمات الأخرى بكثرة بين ألياف السجاد وأنسجته ولتجنب هذا الأمر يجب المواظبة بشكل دورى على تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية لتجنب تراكم أى شىء.

3-      إن تنظيف أرضيات المنزل أمر لابد منه بغض النظر عن نوعها مصقولة أو خشبية أو غير ذلك لتجنب أى تراكم أى شىء فوقها و يفضل استخدام الماء الدافىء مع القليل من الخل.

4-      يجب اختيار مواد تنظيف غير سامة، حيث أن منتجات التنظيف السامة يمكن أن تخلق جزيئات محمولة فى الهواء تتسبب فى زيادة الغبار، لذلك يجب التأكد من ملصقات مواد التنظيف قبل الشراء لتجنب إضافة أى مسببات للحساسية إضافية.

5-      تراكم الفوضى فى أنحاء المنزل من أحد المسببات الهامة لتراكم الغبار، لذلك يفضل تنظيم الفوضى والتخلص من المتعلقات الغير ضرورية.

6-      يفضل تقليل أى جزيئات مسببة للحساسية عن طريق سد الفجوات التى يمكن أن تدخل منها من الخارج إلى المنزل، لذلك يجب التأكد من علاج أى فجوات بجانب النوافذ أو الأبواب أو أى شقوق فى الجدران.

7-      يجب الحرص على عدم دخول المنزل بالحذاء لتجنب نقل الأوساخ إلى داخل المنزل.

8-      تعد أغطية الفراش من الأماكن التى قد تضم قدرا كبيرا من الغبار لذلك يجب الحرص على غسلها باستمرار على الأقل لمرة واحدة فى الأسبوع.

9-      يجب التأكد من إزالة الغبار فى المناطق المهملة أو التى يصعب الوصول إليها.

10-   يجب التأكد من أن النباتات الموجودة فى المنزل غير مسببة للحساسية.