الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 02 شوال 1441

«العربي»: الدولة خصصت 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا.. و«المساهمة التكافلية» سيدعم الموازنة

الخميس 21/مايو/2020 - 02:49 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال أشرف العربي، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن فيروس كورونا له تأثير على الاقتصاد والحياة الاجتماعية في مصر كبير وغير محدد المدى، وجاء قانون المساهمة التكافلية الذي وافق عليه مجلس الوزراء أمس للمساعدة في حل جزء من المشكلة والتداعيات السلبية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن استغناء العاملين في الدولة عن جزء ضئيل من الدخل حدده القانون بـ1% فقط سيكون داعما للموازنة العامة للدولة ويقلل الأعباء،، مضيفا إنه في الوقت نفسه يجب أن تظل الطبقة المتوسطة لديها القدرة على الإنفاق لأن الاقتصاد يتحرك من خلال استهلاك هذه الطبقة.


وأكد أنه يجب في الوقت نفسه مراعاة تأثير ذلك على قدرة الطبقة المتوسطة على الاستهلاك لأنها أساس دورة النمو الاقتصادي في أي بلد، مضيفا إن الحكومة خصصت 100 مليار جنيه لمعالجة الآثار السلبية لفيروس كورونا وأطلقت العديد من المبادرات ومنها أطلقها البنك المركزي مع البنوك لدعم الصناعات.


وأشار إلى أن وزارة المالية ستحدد هل ما تم اتخاذه من مبادرات واحتياطيات لمعالجة آثار فيروس كورونا كافيا أو غير كافٍ، لأن هناك تجارب لدول أخرى بعد تخصيصها مبالغ كبيرة عادت وخصصت مبالغ إضافية لدعم القدرات الاقتصادية للتصدي لتداعيات هذه الأزمة العالمية.