الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 02 شوال 1441

برلماني: قانون المساهمة التكافلية يوفر نحو 3 مليارات جنيه.. والإجراءات التحفيزية الفترة المقبلة مطلوبة

الخميس 21/مايو/2020 - 03:11 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قانون المساهمة التكافلة الذي وافق عليه مجلس الوزراء أمس يقر بخصم 1% من صافي الدخل و0.5% على المعاشات والتأمينات، مضيفا إن الموازنة العامة للدولة خصصت نحو 300 مليار جنيها للمعاشات والأجور، وبالتالي فحصيلة ما سيسهم القانون في توفيره نحو 3 مليار جنيها.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الوفر سيسهم في مواجهة تداعيات فيروس كورونا وبعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشاره، مضيفا إنه في الوقت نفسه ليس بالمبلغ الكبير لكنه سيسهم في مواجهة بعض التأثيرات السلبية لهذه الأزمة، إلى جانب ما خصصته الدولة مسبقا بنحو 100 مليار جنيها.

وأكد أن الإجراءات والسياسية التحفيزية خلال الفترة المقبلة أهم من السياسات المالية والضرائبية، مضيفا إن تحفيز الزراعة والصناعة والتجارة سيحقق مردودا كبيرا على الاقتصاد وسيعوضون تضرر بعض مصادر الدخل القومي بسبب أزمة كورونا كالسياحة وتحويلات المصريين بالخارج ونقص الإيرادات من هذه المصادر.

وأشار إلى أن زيادة الصادرات خلال المرحلة المقبلة بنسبة 50% على الأقل، برفع من 26 مليار دولار تقريبا في الوقت الحالي إلى 40 مليار دولار، مما سيعد خطوة حقيقية فارقة، مضيفا إن زيادة الصادرات سيوزع على قطاعات مختلفة كالزراعة والصناعة والتجارة مما سيسهم بشكل كبير في الناتج المحلي ودعم الاقتصاد.

وأوضح أن تحقيق ذلك عبر برنامج دعم الصادرات المباشر، وأن البرامج التحفيزية في الفترة المقبلة ستحقق أثر إيجابيا كبيرا لدعم الاقتصاد.