الأحد 05 يوليه 2020 الموافق 14 ذو القعدة 1441

إخلاء وهدم الجمعية التعاونية للأثاث لتعديها على حرم سور مجرى العيون

الإثنين 29/يونيو/2020 - 08:30 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
بدأت محافظة القاهرة، اليوم الإثنين، في إخلاء وهدم وازالة الجمعية التعاونية للأثاث وملحقاتها للتعدي على حرم سور مجرى العيون وذلك وسط تواجد مكثف لقوات الأمن وقيادات وزارة السياحة والآثار، وذلك وفقًا لتوجيهات خالد عبد العال محافظ القاهرة وتحت إشراف المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية.

وقالت نائب المحافظ إن المبنى مخالف ومتعد على حرم الاثار بسور مجرى العيون وهو موجود وملاصق للجزء الرئيسي من الأثر المعروف بالسبع سواقي وهذا المبنى يحتل المكان الذي كانت الساقية السابعة موجودة به، والتي بدورها تقوم بتزويد سور مجرى العيون بالمياه ليوصلها للقلعة سابقا، بالإضافة إلى أن المبنى مجاور أيضا لمنطقة تطوير العشوائيات.

وعن طبيعة المبنى، قالت نائب المحافظ إنه يتكون من مقر لجمعية صناع الأثاث، والتي تنقسم إلى جزأين أرضي وهو معرضًا لعرض الأثاث المنزلي، وعلوي وهو ورش التصنيع، ثم سطح المبنى، وهو عبارة مكان يشبه المخزن.

وأشارت عبدالمنعم إلى ان هذا القرار أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام لأنه شكل أهمية كبيرة لوجوده بجانب سور مجرى العيون وهو اثر له أهميته إلى جانب وجوده وسط منطقة عشوائية تدخل حيز تطوير المناطق العشوائية بالإضافة إلى وجوده خلال طريق سير المومياوات الملكية ولذلك وجب تنفيذ الإزالة لما يشكله هذا المبنى (جمعية صناع الأثاث) من تشويه عام لبانوراما الأثر.

يأتي ذلك احتراما لهيبة الدولة وتنفيذا للقانون وبناء على قرارات الدولة التي صدرت بوجوب تنفيذ قرار الازالة الخاص بمبنى المقر الخاص بجمعية صناع الأثاث بسور مجرى العيون وتنفيذا لقرار المجلس الاعلى للأثار وبالتعاون مع الجهات الشرطية والمعنية.