الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

في ذكرى رحيله.. عبد المنعم مدبولي اكتشف شويكار وعادل إمام وغير مساره إلى الكوميدي

الخميس 09/يوليه/2020 - 09:55 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة

تحل اليوم الذكرى الرابعة عشرة لرحيل عبقري الكوميديا الفنان عبد المنعم مدبولي صاحب المدرسة العريقة التي أضفت البهجة على قلوب الجماهير المصرية والعربية لسنوات طويلة .. وفي ذكرى رحيله ننشر أسرارا من حياته حسبما رواها بنفسه .

 

في حي باب الشعرية ولد عبد المنعم مدبولي، وما لبث أن أصبح يتيم الأب بعد ستة أشهر من ميلاده، وأصبحت الأم مسئولة عن ثلاثة أبناء منهم الرضيع عبد المنعم .. الذي أكد أنه لم يولد وفي فمه ملعقة ذهبية، بل كانت أسرته فقيرة واجهت الكثير من البؤس والشقاء.. والتحق مدبولي بالمدرسة الإبتدائية لتولد عنده ملكة إسعاد زملائه من خلال النكات والبهجة التي كان ينثرها عليهم، وفي الحفلات المدرسية بدأت موهبته في التمثيل حيث مثل الكوميدي والتراجيدي.

 

التحق مدبولي بالمعهد العالي للتمثيل وكانت دفعته الفنانة فاتن حمامة وعبد المنعم ابراهيم وعدلي كاسب ومحمود عزمي، وبعد تخرجه بدأ العمل في فرقة ساعة لقلبك ، وبجانب تمثيله فيها كان يكتب الاسكتشات الفكاهية لفؤاد المهندس منذ عام 1953 ، وكذلك معظم فقرات ساعة لقلبك وهو مبتكر شخصية "محمود" وزوجته الساذجة التي مثلتها الفنانة خيرية أحمد.

 

بدأ مدبولي والمهندس رحلتهما الثنائية في التمثيل والإخراج، وعند اختياره لنص "السكرتير الفني" وبدء بروفاته مسرحيا تم اختيار إحدى النجمات للقيام بالبطولة أمام المهندس، لكنها أرادت تعديل النص كي يكون دورها كبيرا، فلجأ مدبولي إلى البحث عن وجه آخر للقيام بالدور، فرشح حسن حلمي مدير التليفزيون مع المخرج سيد بدير الوجه الجديد شويكار لمدبولي، وأكدا له أنها وجه جديد قامت بأدوار طفيفة في التليفزيون وقد تصلح للعمل بالمسرحية.

 

طلب مدبولي الوجه الجديد شويكار التي أعجبت مدبولي من الوهلة الأولى، وفي اللقاء أكدت شويكار له أنها لا تجيد التمثيل، إيماءة منها لمدبولي أن يساندها لإجادة التمثيل، وبالفعل قامت ببطولة المسرحية أمام المهندس وكانت تلك المسرحية انطلاقتها الأولى لعام الفن.. وأكد مدبولي أنه تسبب في زواج فؤاد المهندس من شويكار، فقد أضاف بعض الموسيقى الرومانسية في أحد مشاهد مسرحية "أنا وهو وهي"، عندما كانت شويكار تشاكس المهندس وهما يهبطان أرضا، وقد رفض المهندس إضافة الموسيقى لكن مدبولي وضعها فجأة عند العرض الأول للمسرحية ما أضفت جوا من الرومانسية التي ألهبت عواطف المهندس وبدأت شرارة الحب وولد قراره بالزواج من شويكار.

 

أما عن الفنان عادل إمام فقد أكد مدبولي أنه اكتشفه وأعطاه دور العمر، والذي بدأت شهرته منه، حيث كان مدبولي يبحث عن شخص يبدو عليه الفقر ونحيف البنية للقيام بدور الباشكاتب بمسرحية "أنا وهو وهي"، فبحث في الفرقة ولم يجد الشخص المناسب، فأخبره بعض الزملاء بأن هناك ممثل في فرقة أخرى تنطبق عليه مواصفات الدور، وأرسل مدبولي يستدعيه، وفي اللقاء أكد عادل إمام لمدبولي أنه لا يجيد الكوميدي وأنه يجيد أدوار التراجيدي، وطلب منه مدبولي أن يجرب نفسه في هذا الدور وبالفعل تغير مسار عادل إمام ليصبح من ألمع نجوم الكوميديا انطلاقا من هذا الدور الصغير.

 

بقى أن نشير أن مدبولي كان يقوم بدور الناظر في مدرسة المشاغبين، لكنه رأى مجموعة الفنانين الشبان جميعا يخرجون عن النص ويرتجلون جملا ومواقف كثيرة، وبالتالي أصبح عرض المسرحية يمتد لخمس ساعات يوميا، ما أدخل الاستياء في قلب مدبولي واتجه إلى فرقة الريحاني ليقوم بدور "الملاك الأزرق" وترك العمل بمدرسة المشاغبين.