الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 الموافق 12 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

المشاط: مصر حققت الكثير من الإصلاحات خلال أزمة فيروس "كورونا المستجد"

السبت 08/أغسطس/2020 - 10:34 م
الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الهلال اليوم
طباعة
أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن مصر حققت خلال أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) الكثير من الإصلاحات التي كانت ترغب في إتمامها، والمتعلقة بتحويل القطاع غير الرسمي لقطاع رسمي.

وأضافت المشاط - خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية - أن "كورونا المستجد فيروس جديد هاجم جميع الدول بأشكال مختلفة، ولم يعد أحد بمعزل عنه، ولكن عندما أنظر إلى الخبرات المكونة خلال الأشهر الماضية الأخيرة أجد أننا شهدنا أمورا كثيرة كصناع للسياسات إضافة إلى القطاع الخاص والمجتمع المدني، وأيضا المواطنين".

وتابعت "تمكنا من حصر 1,5 مليون من العاملين بالقطاع غير الرسمي، وتم التوسع في شبكات الحماية الاجتماعية للتأكد من حصول المواطنين على الرعاية المناسبة خلال هذه الأزمة، وبالتالي تخفيف الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة إلى حد كبير، وأيضا فإن الكثير تم عمله بشأن الشمول المالي والرقمنة، وأيضا فإن هناك درس شديد الأهمية هو أن الإصلاحات هي عملية مستمرة".

وشددت المشاط على أن مصر دخلت هذه الأزمة بموقف مالي قوي واحتياطي من النقد الأجنبي، بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي تمت خلال الفترة بين 2016 و2018. كما أن بعض الإصلاحات في قطاع التعليم آتت ثمارها، لأن جزءا كبيرا منه أصبح يتم عن بعد، وكذلك فإن القطاع الحكومي الكبير أثبت أيضا ما لديه من قدرة على العمل عن بعد.

وردا على سؤال حول أزمة "سد النهضة"، قالت المشاط إن للدبلوماسية المصرية مدرسة عريقة، والجميع يثق تمام الثقة أن كلا من وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي يتوليان زمام الأمور في ما يتعلق بالتفاوض".