الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442

باحث سياسي: زيارة عقيلة صالح القاهرة ولقاؤه السفير الأمريكي تقدير لدور مصر بالأزمة الليبية

الأحد 09/أغسطس/2020 - 05:34 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة

أكد الدكتور أيمن السيسي، الباحث المتخصص في الشأن الليبي أن زيارة عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي للقاهرة، ومقابلته السفير الأمريكي بالقاهرة تعتبر خطوة هامة، لافتا إلى وجود تعامل بين الإدارتين الليبية والأمريكية، فيما يخص الشأن الليبي.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم "، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكشف بعد عن موقفها فيما يخص ليبيا فهي تتعامل حتى الآن مع الطرفين الليبي والتركي  بنفس الإيحاءات والتوجيهات، وبالتالي لا نستطيع أن نحدد وجهتها الأخيرة في المفاوضات فهي لم تفصح عنها حتى الآن.

 

وأوضح أن المشاورات بين السفير الأمريكي في القاهرة ورئيس البرلمان الليبي تأتي ردا على المشاورات الأمريكية مع جماعة طرابلس في الغرب واللقاءات التي تمت بين الأتراك والأمريكان وحكومة السراج والمجلس الرئاسي، لافتا إلى أنه من الواضح أن الجانبين يخطبون ود الولايات المتحدة على اعتبار أنها من الممكن أن تكون المرجح النهائي.

 

وأشار الباحث في الشأن الليبي إلى أنه تقديرا لدور مصر، رأى المستشار عقيلة صالح، أن تكون الزيارة علنية وفي مصر، إنما في الإطار الأضيق هناك كلام على أن حكومة الوفاق ستقوم بتسليم سرت والجفرة بشكل سلمي خاصة وأنه كان هناك تحرك دولي مكثف وزيارات متبادلة خلال الأسبوع الماضي بين الوفاق وجماعة الغرب في ليبيا والأمريكان والإيطاليين ربما يكون لاحتواء أزمة ما، أو لحل أزمة ما.