الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442

العراق يدين الاعتداء التركي السافر على مناطق بأربيل وتلغي زيارة وزير دفاع أنقرة لبغداد

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 11:28 م
الهلال اليوم
علي الحوفي
طباعة
أعلن العراق رفضه رفضاً قاطعاً، وأدان بشدة الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا بقصف داخل الأراضي العراقيّة في منطقة سيدكان التابعة لمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق بطائرة مُسيَّرة والذي تسبّب باستشهاد ضابطين، وجندي من القوات المسلحة العراقية.


وأكدت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، أن هذا العمل خرقاً لسيادة، وحُرمة البلاد، وعملاً عدائيّاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة التي تُنظّم العلاقات بين البُلدان؛ مضيفه كما يخالف مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركيّ الأمنيّ خدمة للجانبين.


وشددت وزارة الخارجية على إن تكرار مثل هذه الأفعال، وعدم الاستجابة لمطالبات العراق بوقف الخروقات وسحب القوات التركية المتوغلة داخل حدودنا الدولية، مدعاة لإعادة النظر في حجم التعاون بين البلدين على مُختلِف الصُعُد.


وأوضحت الخارجية أن العراق يرفض أن يكون ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجيّة، معلنة إلغاء زيارة وزير الدفاع التركيّ إلى العراق المُقرّرة بعد غد الخميس، وستقوم وزارة الخارجيّة باستدعاء السفير التركيّ، وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وإبلاغه برفض العراق المُؤكّد لما تقوم به بلاده من اعتداءات، وانتهاكات.