الأربعاء 30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الصحة العالمية: روسيا لديها استعدادات لإنتاج لقاحات عالية الجودة

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 04:08 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
أكدت الدكتورة رنا الحجة مدير إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية، أن روسيا لديها استعدادات لإنتاج لقاحات عالية الجودة منذ عدة سنوات، وقامت بإنتاج لقاح للحمى الصفراء، ولقاحات أخرى مستعملة تكفى لاحتياجاتهم، معتبرة أن اللقاح الروسي لفيروس كورونا هو موضوع الساعة، والعالم كله في انتظار اللقاح.

وذكرت الدكتورة رنا الحجة في بيان اليوم الأربعاء إن المنظمة عندما أعلنت عن جائحة فيروس كورونا، قامت بجهود مكثفة لتسريع البحوث لاكتشاف لقاح فعال، وأطلقت المنظمة مبادرة لتسريع اللقاحات والأدوية، مشيرة إلى وجود عدة لقاحات في مراحل الأبحاث، واللقاح الروسي واحد من هذه اللقاحات.

وأوضحت أن فكرة إنتاج اللقاحات لا بد أن تتطلب معايير عملية دقيقة ومعقدة، ونقوم بتجربة اللقاحات على البشر لمعرفة فعاليتها وأمانها، و لدينا خبرة باللقاحات لمنع حدوث مضاعفات منها، ونطلب لكل لقاح أن يخضع على 3 مراحل من التجارب، لتقييم أمان التطعيم، والمرحلة الثالثة هي الأهم لتطوير اللقاحات، وننتظر العام المقبل للوصول إلى عدة لقاحات فعالة لمنع تفشى فيروس كورونا.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية، تعمل مع جميع دول العالم للتحضير للقاحات، من كل من أمريكا، والصين، وانجلترا، ونطلب أن يخضوا لكل هذه التجارب، مشيرة إلى أنه بالنسبة للقاح الروسي، فهم أنهوا المرحلة الثانية، وجاري إجراء التجارب بالمرحلة الثالثة، واللقاح تم تسجيله أمس، وجاهز لإعطائه محليا، ونحن على اتصال معهم.

وأشارت إلى المنظمة ليست جاهزة لأن نقول إن اللقاح الروسى جاهزا على المستوى العالمي، ولكن على اتصال مع روسيا، وبمجرد التأكد من فعالية اللقاح وأمانة سيتم الإعلان عنه على المستوى العالمي.

وقالت إن عدد الإصابات العالمية لفيروس كورونا بلغت 20.120.919 مليون حالة مؤكدة، و 736.766 ألف حالة وفاة، وفقا لآخر إحصائيات للمنظمة اليوم الأربعاء، وتعافى 14 مليون شخص من الفيروس على مستوى العالم.