الأربعاء 30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

"الدمرداش": تطوير "الثروة المعدنية" يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والناتج القومي

الخميس 13/أغسطس/2020 - 07:06 م
الهلال اليوم
علي الحوفي
طباعة

قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن الثروة المعدنية في مصر كان تصدر إلى الخارج في صورتها الأولية كمادة خام، مشيرًا إلى أن الاتجاه الآن هو تصنيعها في مصر مما يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والناتج القومي.

 

وأوضح "الدمرداش" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هذا التوجه كان مطلوبا منذ عدة سنوات، واتخذت الحكومة والقيادة السياسية الخطوة أخيرا، مشيرا إلى أنها ستشكل عوائد كبيرة علي الاقتصاد الوطني وتقلل من إعادة استيرادها كمادة مصنعة وتزيد من الصادرات.

 

وتابع الدمرداش أن هذا التوجه سيعمل علي زيادة الناتج القومي للبلاد وتقليل البطالة بزيادة فرص العمل، مشيرًا إلى أن مجال الثروة المعدنية يواجه عددا من التحديات واهمها توفير الاستثمارات لاستخراج المعادن.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي أن مصر تحتاج أيضا لاستيراد التكنولوجيا المتقدمة والتقنيات الحديثة لتصنيع المعادن وخاصة من الصين ودول شرق آسيا، موضحا أنها من ستوفر ذلك عكس الدول الأوربية التي تريد استيراد المادة الخام.

 

ولفت الدمرداش إلى أن مصر تحتاج لفتح عدد من الأسواق الخارجية وتسويق المنتجات المعدنية لتعظيم الاستفادة من تلك الثروة، بجانب مدارس لتدريب العمالة للتعامل مع تلك الصناعات.