الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
احمد مصطفى عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

"الشريف": صناعات الحرف اليدوية تحتاج دعم من 3 جهات حكومية

الجمعة 14/أغسطس/2020 - 04:21 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

قال النائب مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن صناعة الحرف اليدوية والتراثية تحتاج دعم من ثلاثة جهات وهي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تمويل الصناعات، والمحليات التي من شأنها تسويق المنتجات في السوق الداخلي، وزارة التعاون الدولي والتي تعمل على توفير المنح التي توجه إلى دعم المشروعات التراثية، مؤكدا أن إقامة معارض بشكل سنوي ليس كافيا لدعم الصناعات، فيجب تخصيص أماكن لها.

 

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن  مصر ثرية بالصناعات اليدوية والحرفية، فكل منطقة بها صناعة حرفية مميزة عن الأخرى، فالصناعات الحرفية في سيناء تختلف عن الواحات وكذلك في الصعيد ومطروح، فهناك تنوع في الثقافات والبيئات المتنوعة في مصر.

 

وأكد أنه كان في الماضي يوجد في بعض البرامج المتواجدة في وزارة الصناعة والتجارة، كان يتنباها مركز تحديث الصناعة، ولكنها كانت لا تكفي وتحتاج إلى أكثر من ذلك، وعلى سبيل المثال يوجد تنظيم دورات تدريبية ودعم فني وبعض المحافظين كان يتبنى الحرف والأنشطة التراثية والصناعات اليدوية.

 

وأوضح أنه لكي يتم دعم أصحاب الحرف اليدوية فلابد من توفير قاعدة بيانات وحصر عدد المهن والحرف المتواجدة في مصر، كما يجب أن يتم وضع برنامج دعم تمويلي خاص بأصحاب الحرف اليدوية، بالإضافة إلى الترويج والتسويق لمنتجاتهم في الداخل والخارج.

 

ونصح عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بأن تكون عملية الترويج والتسويق للمنتجات داخل مصر يتم بالتنسيق مع المحافظين عن طريق توفير أماكن ثابتة لهم لعرض منتجاتهم وهذا تم في عام 1999 مع محافظ البحر الأحمر الذي وفر الممشى على البحر لأصحاب الحرف اليدوية لعرض منتجاتهم.