الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

شاهد.. أسباب النحافة المفرطة وطرق علاجها في "أحلى أكلة"

الإثنين 31/أغسطس/2020 - 08:12 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
علقت الدكتورة نيفين الصياد أخصائي السمنة والنحافة بالقصر العيني، على معاناة الكثيرين من النحافة الزائدة، لافتة إلى أن هؤلاء الأشخاص يكون معدل الحرق لديهم أعلى من الأخرين.

أضافت الصياد خلال مداخلة هاتفية مع الشيف علاء الشربيني ببرنامج "أحلى أكلة" على قناة ON، أن زيادة معدل الحرق تجال الأعضاء الداخلية غير قادرة على إتمام وظائفها بشكل جيد، لذلك يتم فحص أصحاب النحافة الزائدة من خلال التحاليل الطبية للتأكد أولا من جودة عمل الغدة الدرقية، وهل هناك زيادة أو فرط في إفرازات الغدة مما يؤدي للنحافة.

تابعت أنه بعد التأكد من كل ذلك، يتم الالتفات لتاريخ تغذية الشخص، مع الوضع في الاعتبار للعوامل الجينية المؤثرة، قائلة: "لما نتأكد من كل العوامل دي نبدأ نجيب كل السعرات الحرارية من المصادر الصحية، فنزود كميات الحاجات الطبيعية الأول ونركز في الحاجات اللي سعراتها كتير بس مقدارها صغير زي المكسرات والفول السوداني وزبدة الفول السوداني والقشدة الطبيعية".

أضافت نيفين: "لو مفيش أمراض مصاحبة زي السكر مثلا فنقدر ناكل حلاوة طحينية ولبن كامل الدسم وناكل البطاطس أو البطاطا المخبوزة في الفرن".

في نفس السياق، أكدت أنه يتم تشجيع مصاب النحافة الزائدة على الحركة والرياضة لتحفيز عملية الحرق، فيجوع سريعا، ويأكل أكثر، مضيفة: "عادة الرفيعين بياكلوا الفواكه والخضار أكتر من النشويات، في حين إننا محتاجين العكس، وأيضا كل ما هو فيه سمسم بيتخن فناكله".