الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أسئلة يجب طرحها على نفسك قبل شراء منزل جديد

السبت 05/سبتمبر/2020 - 06:54 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

بالتأكيد أن تملك منزلًا، هو أمر يرغب به الجميع بديلا عن الحياة فى عقار مستأجر، ولكن الحقيقة أن التسرع فى شراء منزل جديد دون تفكير متأنى قد يتسبب فى العديد من المشاكل فى مقدمتها المشاكل المالة والحقيقة.

 

ولذا يجب طرح بعض الأسئلة على نفسك قبل الإقدام على هذه الخطوة وفيما يلى أبرز هذه الأسئلة التى سوف تساعد فى تعرفك على مقدرتك على شراء العقار من عدمها:

 

1- ما هو دافعك ؟

من المرجح أن يكون المنزل هو أكبر عملية شراء تقوم بها على الإطلاق وسوف يؤثر ذلك بشكل كبير على أسلوب حياتك لذلك يجب أن يكون الأمر نابع من رغبتك لامتلاك شقة وليس لتقليد ومواكبة الأصدقاء أو هربا من مشاكل الجيران .

 

2-  ما هو الأرخص بالنسبة لك الإيجار أم التمليك؟

 

اعتمادًا على سوق العقارات الذى تعيش فيه ومقدرتك المالية فقد يكون من الأفضل الاستمرار فى الاستئجار بدلا من الشراء، وخاصة إذا كان الشراء سوف يتم عن طريق أخذ قرض، أما فى حالة توفر المال فإن الوضع يختلف حيث يصبح العقار أحد الأصول التى يمكن أن تتضاعف قيمتها مع مرور الوقت.


3-  مقدار الأموال التى يمكنك تحملها ؟

 

يجب معرفة أن التمليك يتكلف مقدار من المال هو الآخر مثل أموال الضرائب وأموال الصيانة.

 

4-  هل موقع العقار مرغوب فيه ؟

 

هناك شىء آخر يجب وضعه فى الاعتبار وهو مالذى تنوي فعله بالمنزل إذا قررت الانتقال ؟ لذلك يجب اختيار عقار بمكان مميز ليتضاعف سعره فى حاله الرغبة فى بيعه فيما بعد .

 

5-  ما هو مقدار التجديد والعمل الذى ترغب فى تنفيذه فى المنزل الجديد ؟

 

أحيانا ما يرغب المشترى فى اختيار المنزل بمواصفات بعينها دون الحاجة لإحداث أى تجديدات به، وأحيانا أخرى يقبل المشترى بمنزل مع تطلعات لإحداث تغييرات كبيرة به مثل عمل حمام ثانى أو أى شىء آخر، لذلك يجب تحديد هذا الأمر من البداية لأن بعض التجديدات يمكن أن تتسبب فى إنفاق أموال طائلة .

 

6- ما الذى يناسب نمط حياتك حقا ؟

يجب سؤال نفسك ما المنزل الذى يناسب نمط حياتك، هل تفضل الابتعاد عن الازدحام أم ترغب فى شراء منزل قريب من كل شىء بحيث يمكنك الذهاب للمتاجر والمطاعم سيرا على الأقدام .