الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442

مدحت الشريف: موازنة المواطن خصصت 6% من الناتج المحلي لقطاع التعليم

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 06:04 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة

أكد مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن إصدار وزارة المالية لموازنة المواطن كان الهدف منه هو تبسيط موازنة الدولة للمواطن، لمعرفة ما هى الموازنة، وما هى مجالات الإنفاق فيها حتى يكون على علم بما يحدث في الدولة من برامج تنفيذية على أرض الواقع.


وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المحددات العامة للموازنة قد يكون فيها ما يهم المواطن بشكل كبير، مثل: "الصحة والتعليم"، وهو ما وضحه وزير المالية في موازنة المواطن بأن الإنفاق العام على قطاع الصحة قفز لنحو ٣% من الناتج المحلي، مشيرًا إلى أن تلك الأرقام لم تضع في الاعتبار مؤثرات كورونا بشكل مباشر على أساس أنها مؤثرات عابرة، ويمكن أن نتخلص من ذلك الوباء خلال الأشهر القليلة القادمة.


وأوضح الشريف، قائلاً: "موازنة المواطن تشير إلى أن هناك 6 % من الناتج المحلى لمصر مخصص لقطاع التعليم".


واستطرد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بالقول: "أن الناتج المحلي قد تأثر أيضا بسبب جائحة كورونا، ولكن سيكون هناك مبدأ عام أن الرقم المحدد لقطاعي التعليم والصحة لن يقل عن النسب المحددة بما يتماشى مع الاستحقاقات الدستورية، والتي تحدد النسب التي تخصص  للصحة والتعليم.


وأشار إلى أن كل الأرقام منسوبة إلى الناتج المحلي، وهو أمر مهم في حد ذاته؛ لأن الناتج المحلي هو الذي يحكم الكثير من الأمور، بدءًا من نسب الإنفاق حتى الخط الأحمر للاستدانة، وهو ما تم مناقشته منذ 3 أسابيع في البرلمان، حيث حددنا حجم الدين الموجود لدينا ونسبته من إجمالي الناتج المحلي.


واختتم عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قائلاً: "أننا نحتاج إلى وجود جرس إنذار أمام وزارة المالية والحكومة في حالتين، الأولى في حالة الاستدانة المرتفعة بلا إنتاج، والثانية في حالة الاستدانة ويكون أمامها إنتاج، ومن ثم يتم تحديد هل الإنتاج دائم أم لا؟، مؤكدًا على ضرورة استغلال القروض في العملية الإنتاجية، خاصة فيما بعد جائحة كورونا، حيث تواجه الدولة أعباء مالية مرتفعة في هذا العام.