الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

رئيس "دفاع النواب": التصريحات التركية الراغبة في الحوار مع مصر تحتاج لدعمها بالأفعال

السبت 19/سبتمبر/2020 - 07:51 م
اللواء كمال عامر
اللواء كمال عامر
علي عقيلي
طباعة

أكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن مصر دولة لها دور محوري ورئيسي منذ عمق التاريخ، وأن سياستها الخارجية ترتكز على احترام الدول الوطنية وعدم التدخل في شئونها.

 

وأوضح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، أن تركيا كانت من أوائل الدول التي حاولت أن تزاحم مصر دورها في المنطقة، ومنازعة دورها الإقليمي، لافتًا إلى أن مصر تكن كل الحب والتقدير للشعب التركي، وتشع الأمن والأمان في محيطها الإقليمي والعربي.

 

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، أن جيش مصر العظيم لم يكن أبدًا غازيًا ولا معتديًا على مدار تاريخه، وإنما يحمي حدوده، ولا يسمح بالمساس بالأمن القومي المصري.

 

وأضاف عامر، أن التصريحات التركية الأخيرة الراغبة في الحوار مع القاهرة، وأيضًا التصريحات التي أشادت بالجيش المصري ووصفته بـ"العظيم"، ينبغي أن تترجم إلى أفعال ولا تقتصر على مجرد الأقوال، لافتًا أن مصر علاقتها طيبة بالشعب التركي، ولا يوجد ما يعكر صفو الشعبين من تضارب المصالح.

 

ونقلت وكالة رويترز، مؤخرًا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا لا مانع لديها في الحوار مع مصر.

 

وأوضح أردوغان، خلال مؤتمر صحفي بعد صلاة الجمعة في إسطنبول: «لا مانع لدينا في الحوار مع مصر، وإجراء محادثات مع القاهرة أمر مختلف وممكن، وليس هناك ما يمنع ذلك».

 

تأتي تصريحات أردوغان، بعد أيام من تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية، على لسان ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أشاد خلالها بالجيش المصري، ووصفه بأنه «عظيم» ويحظى باحترام تركيا.

 

وقال أقطاي، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية، الأحد، إن الجيش المصري لن يقاتل نظيره التركي في ليبيا، وأضاف: «الجيش المصري جيش عظيم، نحن نحترمه كثيرًا، لأنه جيش أشقائنا».