الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 06 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد الكاتبة نتيلة راشد إحدى مؤسسات مجلة سمير

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 05:18 ص
الهلال اليوم
طباعة

احتفى محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد الكاتبة الصحفية الشهيرة نتيلة إبراهيم راشد، الشهيرة بماما لبنى الـ86، التى ولدت فى مثل هذا اليوم عام 1934.


وماما لبنى هى كاتبة صحفية مصرية، وأمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وهى إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال فى أبريل 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، وأيضًا كتب الهلال للأطفال سابقًا، وإحدى أهم من كتبن للأطفال وأفنين عمرهن من أجلهم.

 

وُلدت نتيلة راشد فى منتصف الثلاثينيات، وجاءت نشأتها فى أسرة ميسورة الحال وجاءت ميولها السياسية يسارية اشتراكية، وآمنت بتجربة عبد الناصر كونها التجربة الملهمة للاستقلال الوطنى والنهضة وإنصاف الفقراء وتعايشت مع تقلبات سياسية ولحظات هزيمة ونصر وهى مستمسكة بحب للحياة ينثنى مع الآلام ليعود ناهضًا يدفعها للاستمرار.

كان لها مقال أسبوعى تحت اسم "أولادى حبايب قلبي"، واهتمت "ماما لبنى" بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم فابتكرت باب مراسل سمير الصحفى الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم فى مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم
.


 

حصلت على جائزة الدولة فى أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وتوفيت سنة 2012 عن عمر يناهز الـ77 عاما بعد صراع مع المرض.