الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 05 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

قرقاش: نرحب بدعوة اجتماع عمّان حول عملية السلام في الشرق الأوسط،

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 02:02 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
رحب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي د. أنور قرقاش، اليوم الجمعة، بعقد ”اجتماع عمّان“، الذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، حول عملية السلام في الشرق الأوسط، وحث إسرائيل والفلسطينيين على خوض مفاوضات مباشرة.

وكتب قرقاش في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "كل الترحيب بدعوة اجتماع عمّان، والذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، إلى إعادة الأمل لعملية السلام عبر مفاوضات مباشرة وجادة، التوجهات الواقعية والعملية هي التي ستثمر وتبني على الرغبة الحقيقية للوصول إلى حلول مستدامة، وهذه القراءة الواقعية هي في صلب الموقف الإماراتي".

وعقد وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، أمس، اجتماعا في عمان؛ لاستكمال التنسيق والتشاور حول سبل دعم السلام في الشرق الأوسط، لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وحضر الاجتماع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام.

وحض اجتماع عمان، إسرائيل والفلسطينيين، على "إعادة الأمل" لعملية السلام عبر مفاوضات مباشرة "جادة".
وأكد الوزراء، في بيان، أن "إنهاء الجمود في مفاوضات السلام، وإيجاد آفاق سياسية، وإعادة الأمل عبر مفاوضات جادة، يجب أن تكون أولوية".

وتوقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، منذ عام 2014.

ورفض الفلسطينيون مبادرات الإدارة الأمريكية لاستئنافها، واتهموها بالانحياز لإسرائيل، خصوصا بعد اعتبار الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد الوزراء على ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي، وضم أراض فلسطينية "بشكل كامل"، وأعادوا التأكيد على أن "حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، هو أساس تحقيق السلام الشامل".