الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

حقوقيون بالأمم المتحدة يطالبون بيلاروسيا بالافراج عن زعيمة المعارضة ماريا كاليسنيكافا

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 03:06 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
طالب مقررون خاصون لحقوق الانسان بالأمم المتحدة السلطات فى بيلاروسيا بالافراج عن زعيمة المعارضة البارزة ماريا كاليسنيكافا وتقديم المسؤولين عن اختفائها القسرى الى العدالة .

وأعرب هؤلاء المقررون وهم رئيس فريق الامم المتحدة العامل المعنى بحالات الاختفاء القسرى او غير الطوعى لوتشيانو هازان ونليس مليتزر المقرر الخاص المعنى بالتعذيب ، وانييس كالامارد المعنية بالاعدام خارج نطاق القضاء وغيرهم فى بيان فى جنيف اليوم الجمعة عن قلقهم البالغ ازاء ما وصفوه بأنه يبدو أنه استهداف واضطهاد ممنهج لسياسيى المعارضة مثل كاليسينكافا التى اختطفت من شوارع العاصمة مينسك وهددت بالقتل أو الترحيل ثم تم سجنها سرا .

وقال المقررون انه من المثير للقلق بشكل خاص أن السلطات لجأت الى الاخفاء القسرى في محاولة لقمع الاحتجاجات وخنق المعارضة وزرع الخوف وحثوا السلطات فى بيلاروسيا على عدم استخدام مخاوف الأمن القومى لحرمان الأفراد من حقوقهم الأساسية من بين حقوق أخرى فى الرأي والتعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات .

وقال البيان ان كاليسينكافا وهى موسيقية وناشطة سياسية اختطفت فى 7 سبتمبر من قبل مجموعة من الرجال الملثمين الذين يفترض أنهم من عملاء الأمن وتم نقلها الى الحدود فى اليوم التالى .

قال المقررون انه يتعين على بيلاروسيا اجراء تحقيقات فورية وفعالة فى حدث مع كاليسينكافا ودعم حقها فى الحصول على تعويض فعال وتحديد المسؤولين عن اختفائها القسري وتقديمهم إلى العدالة .مشيرين إلى أنه تم نقل العديد من السياسيين المعارضين قسرا الى الحدود مع بولندا وليتوانيا وأوكرانيا وطردهم من بيلاروسيا بينما تعرض الذين رفضوا المغادرة مثل كاليسنيكافا لأعمال انتقامية .