الأحد 25 أكتوبر 2020 الموافق 08 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبيرة نفسية أسترالية تكشف مدلولات الرؤى الأكثر شيوعا

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 07:06 ص
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة


كشفت خبيرة نفسية أسترالية لصحيفة الديلى ميل صباح اليوم ما تعنيه الرؤى والأحلام المشتركة حقا وكيف يمكن أن ترتبط هذه الأحلام بالمشاعر والحياة اليومية .

فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلى ميل فإن كلير أريستيدس الخبيرة النفسية ترى أنه غالبا ما تتضمن بعض الأحلام مثل السقوط وفقدان الأسنان والموت وغير ذلكمعنى أكثر عمقا . فالحلم هو وسيلة للتواصل مع العقل الباطن والاحلام أمر طبيعى وصحى ويمكن أن تكون مجازا لما يشعر به الفرد ويمر به من تجارب . وقدمت الخبيرة شرحا تفصيليا لأكثر الرؤى شيوعا وهى

السقوط

الحلم بالسقوط هو أحد الاحلام الشائعة التى يعيشها آلاف الأشخاص وترى كلير أنه قد يحدث نتيجه للشعور بالضياع وعدم الأمان وأضافت أن الأحلام لاتعنى دائما نفس الشىء لكل شخص ولكن السقوط يمكن أن يكون استعارة للشعور بالخروج عن السيطرة أو عدم الاتصال بشخص ما أو الوقوع فى المجهول والشعور بعدم الأمان . وقد يشير أيضا إلى الأنفصال عن شىء قد ننجرف بعيدا عنه أو يعيقك.

فقدان الأسنان

مثلما الحال مع حلم السقوط من حالق فقد يشير حلم فقدان الأسنان أيضا إلى الشعور بالضياع وفقدان السيطرة وتضيف كلير إلى أنه من المهم الاعتماد على مايحدث فى حياتنا اليومية لتفسير وفهم الحلم وأوضحت أنه يمكن أن يرتبط فقدان الأسنان بالتوتر والقلق والشعور بأنك لست مسيطرا على الموقف .

خوف العرى فى مكان عام

يعد الحلم بالتعرى فى مكان عام أمرا شائعا ويمكن أن يرتبط بالشعور بالانكشاف وغالبا ما يتعلق هذا بالخوف من رؤية الآخرين لمخاوفك وفشلك وعيوبك وهو أمر لاأحد يريده . ويمكن أيضا ربط هذا النوع من الأحلام بمستويات احترام الذات لدى الفرد أو الشعور بالذنب .

حلم الموت أو الاحتضار

يمكن أن يشير الموت فى المنام إلى تغيير على وشك الحدوث او أن نهاية أمر ما تحدث , فالموت يمثل نهاية سواء كان نهاية فصل فى حياتهم او انفصالا عن علاقة أو إنهاء مرحلة وقالت كلير أن الموت فى المنام قد يكون أمرا مخيفا ولكنه أيضا يمكن أن يكون تغيرا وجانب إيجابى فى حياة شخص.

إنهاء العلاقة بشريك الحياة

ترى كلير إنه عندما نحلم تسترخى عضلات أجسامنا ولكن العقل والدماغ يحافظان على نشاطهما ولأن الحلم يرتبط ارتباطا وثيقا بشعور الفرد فإن هذا يمنح العقل فرصة للعب مواقف عديدة فإذا كان الشخص يحلم بإنهاء علاقته بشريك حياته فقد يكون هذا بسبب التوتر أو المشكلات أو العوامل الأخرى وأحيانا لاشىء على الأطلاق فالحلم أحيانا ما يعطى الفرد الفرصة للرد على موقف فى أذهانهم أو التفكير فى شىء مختلف  فالحلم يأخذ ما جربه الشخص خلال الأيام القليلة الماضية ويستخدمها عن الحلم ولكنه يغير المواقف أو يخلقها .

المطاردة

عندما يحلم الأنسان بأنه مطارد فيمكن أن يعكس ذلك الخوف من التغيير والهروب والخوف من شىء ما ويمكن للأطفال والمراهقين والبالغين أن يحلموا بمطاردتهم لأسباب متعددة ويمكن أن يتطور الخوف نفسه إلى شخصية يمكن أن تبدأ فى مطاردتك فى المنام . يمكن أن يرتبط هذا بالخوف من شىء ما فى المدرسة او العمل أو التغيير بشكل عام .

قص الشعر

فى حين أن قص الشعر او حلق الرأس فى المنام أمرا غيرا شائعا إلا أن ذلك قد يكون أمرا مجازيا للتوتر من موقف بعينه أو خوفا من تغيير فالشعر هو استعاره لشىء ما والذى يختلف من شخص لآخر ,يمكن أن يكون مجازا لاتخاذ قرار مهنى أو تغيير شخصى فى الحياة أو التخلى عن شىء ما