الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 05 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

كيف يمكن للنباتات المنزلية تعزيز الإنتاجية عند العمل من المنزل؟

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 09:08 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

تعتبر النباتات المنزلية طريقة رائعة لإضافة لمسة من الطبيعة والخضرة لمنزلك، وهى لا تقدم قيمة جمالية فقط لمنزلك وإنما لها فائدة أخرى أكثر عملية حيث كشفت الأبحاث أن النباتات المنزلية يمكن أن تحسن الإنتاجية فى العمل.

 

وطبقًا لدراسة من جامعة إكسيترUniversity of Exeter  بالمملكة المتحدة، فإن وضع النباتات المنزلية فى مكان العمل يمكن أن يحسن الإنتاجية بنسبة 15 فى المائة حيث أن لها فوائد جمة فى السيطرة على التوتر وتحسين الذاكرة وتصفية وتنقيه الهواء.

 

وفيما يلى نقدم أفضل النباتات المنزلية التى يمكن اختيارها لتعزيز الإنتاجية عند العمل وتحسين الحالة المزاجية.

 

1-  إذا كنت ترغبين فى زيادة التركيز أثناء العمل من المنزل فيمكنك اختيار نبات نخيل البامبوBamboo Palm  أو نبات البوثوس الذهبى Golden Pothos حيث أن نبات نخيل البامبو يعرف بقدرته على تقليل التلوث الداخلى مما يساعد على تعزيز عملية التنفس بسهولة وتنقية الذهن كما يتمتع البوثوس الذهبى بقدرة مماثلة على تنقية الهواء من السموم بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الروائح الكريهة مما يجعله مثاليا إذا كانت روائح الثلاجة أو سلة المهملات تشتت الذهن.

2-  يعتمد التركيز فى العمل على الحصول على قسط وافر من النوم العميق فى الليل، ويمكن لبعض النباتات المساعدة فى مكافحة الأرق والمساعدة على النوم وفى مقدمة هذه النباتات نبات الألوفيرا والياسمين لذلك يفضل وضعهما فى غرفة النوم حيث ينتج الألوفيرا الأكسجين ليلا للمساعدة فى مكافحة الأرق وتحسين نوعية النوم بينما يمكن أن تساعد رائحة الياسمين على تقليل مستويات القلق وهو ما يساعد على النعاس.

 

3-  إذا كنت تتطلعين لتخفيف مستويات الشعور بالقلق فيمكن أن يساعد نبات اللافندر أو نبات الثعبان في ذلك حيث يساعد نبات اللافندر على التخلص من التوتر ويبطىء من معدل ضربات القلب ويخفض ضغط الدم، ويساعد نبات الثعبان على تقليل الشعور بالقلق  وينقى الهواء وهو مثالى لمن يعانون من مشاكل فى الجهاز التنفسى أو المصابون بالصداع .

 

4-  تساعد تنقية الهواء والتخلص من السموم الضارة به إلى تحسين التنفس والشعور بالراحة ويعد نبات زنبق السلام  Peace  Lilies ونبات المطاط من النباتات الفعالة فى تحقيق ذلك، حيث يعمل نبات المطاط على تنقية الهواء من السموم الضارة كما أن نبات زنبق السلام يعمل على تحسين جودة الهواء بنسبة تصل إلى 60 بالمائة .