الأحد 25 أكتوبر 2020 الموافق 08 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الصحة توضح الفارق بين الإصابة بفيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 11:44 ص
الهلال اليوم
أمانى عصمت
طباعة
مع دخول فصل الشتاء، وزيادة حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية، حددت وزارة الصحة والسكان، الفارق بين أعراض الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا "كوفيد-19".

وقالت الوزارة، أن الأنفلونزا الموسمية تظهر أعراضها خلال ساعات من انتقال العدوى للجسم، بينما تظهر أعراض الإصابة بفيروس كورنا من يومين لـ 14 يوم من تاريخ انتقال العدوى.

أضافت الوزارة، أن الأنفلونزا الموسمية تأتي أعراضها فى صورة " صداع "خفيف"، ارتفاع فى درجة الحرارة، عطس ورشح متواصل لدى بعض الحالات، سعال يصاحبه بلغم، ضيق فى التنفس، التهاب فى الحلق، الالتهاب الرئوي الحاد والذي يحدث لكبار السن وذوى الأمراض المزمنة مثل السكر والربو وأمراض القلب، قشعريرة، ألم فى العضلات".

أما عن أعراض كوفيد-19 قالت الوزارة، أنها تأتي فى صورة " صداع "شديد ومسمر"، ارتفاع شديد فى درجة الحرارة، نادرا ما يحدث عطس ورشح، ضيق وصعوبة فى التنفس، لا يوجد التهاب فى الحلق، التهاب رئوي ويحدث للحالات المتأخرة، نادرا ما تحدث قشعريرة، إرهاق شديد، لا يوجد ألم فى العضلات".

وأفادت الوزارة أن نسبة الوفيات بين المصابين بالأنفلونزا تصل إلى 1% ويوجد لقاح موسمى للوقاية منها، بينما نسبة الوفاة بين المصابين بفيروس كورونا 3.4%، ولا يوجد له لقاح حتى الآن.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية والذي يتوفر بمراكز فاكسيرا، وصيدليات الشركة المصرية، للوقاية من الإصابة بفيروس الأنفلونزا، مع ضرورة الالتزام بالتغذية السلمية وممارسة الرياضة وإتباع إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كوفيد-19.