الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 05 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«صفعة على وجه أردوغان».. مصر تنهي الصراع الليبي بـ4 قرارات حاسمة

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 04:09 م
الهلال اليوم
شروق صبري
طباعة
 تسعى مصر بكل  قوتها لإنهاء الأزمة الليبية، والتي كان آخرها المشاورات التي جمعت ممثلي أطراف الصراع في مدينة الغردقة على مدار اليومين الماضيين.

ونقل موقع العربية عن بعثة الأمم المتحدة التي دعمت المشاورات أن الاجتماعات انتهت بعدد من التوصيات منها:-

- القيام بالإجراءات اللازمة لتبادل السجناء فورًا جراء الصراع العسكري الذي شهدته البلاد بالاستعانة بلجان متخصصة في الأمر، قبل انقضاء شهر أكتوبر القادم.

- تسريع عملية السماح للسكان بالسفر بين كافة المدن الليبية، من خلال إعادة تشغيل خطوط النقل الجوية والبرية، علاوة على تبني خطاب إعلامي يشجع على تجنب العنف بدلًا من التصعيد.

 - ضرورة الإسراع في انعقاد اللقاءات بين اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، وهي اللجنة التي أعلن عنها مؤتمر برلين، في يناير الماضي، لتضم 5 ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني، و5 ممثلين عن الجيش الوطني الليبي.
- طرق تثبيت وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه الطرفان، في وقت سابق، وسبل تأمين منشآت الدولة وعلى رأسها المنشآت النفطية والمؤسسات الحكومية.

وتتزامن هذه التصريحات مع تأكيد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن تدخل تركيا- التي تدعم حكومة الوفاق- في الأزمة الليبية أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في الدولة.