الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبير بترولي: التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي للسيارات له مردود اقتصادي وبيئي

الإثنين 19/أكتوبر/2020 - 07:45 ص
الهلال اليوم
سناء مصطفي
طباعة

أصبح تخفيض استهلاك الوقود السائل أهم أهداف قطاع البترول من خلال الاتجاه إلى استخدام الغاز الطبيعيكوقود للسيارات خاصة بعد دعم القيادة السياسة، للمشروع وتوفير المحفزات للمستهلك.


وتقوم وزارة البترول، حاليا من خلال لجنة من الخبراء وقطاع الغاز والمحليات  والبيئة بتنفيذ اتجاه الدولة لزيادة والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.


ويري الخبير البترولي، المهندس محمد السلاوي أن تعميم الغاز الطبيعي كوقود للسيارات وإحلاله مكان البنزين والسولار خاصة في وسائل النقل يساعد علي تخفيض الدعم الموجه للمنتجات البترولية، بالإضافة إلى حماية المجتمع من ملوثات الوقود الحالي، في السيارات غير الآمنة بيئيا.


وأشار الخبير البترولي، إلى أن التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي وخاصة فى السيارات له مردود اقتصادي وبيئي وفقا للإحصائيات التي تقوم بها وزارتي البترول والبيئة .


وأضاف السلاوي في تصريحات له، أن انتشار الغاز الطبيعي، كوقود آمن للسيارات يعمل علي الاستفادة من موارد الدولة من الغاز الطبيعي خاصة وأن مصر أعلنت الاكتفاء الذاتي من الغاز الأمر الذي يضمن للمواطن عدم مواجهة أزمات.

 

وقال المهندس هشام الصفتي، رئيس شركة كارجاس أنه تم تحقيق انتشار جغرافي لمحطات الوقود بالغاز في 19 محافظة من خلال 77 محطة تموين بالغاز و 22 مركز تحويل سيارات للعمل بالغاز الطبيعي بنسبة 29% من إجمالي السوق المحلية.

الكلمات المفتاحية