الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«السيسي» ينتصر لذوي الاحتياجات الخاصة.. تمكين ووظائف وحقوق دستورية.. تمثيل في «النواب» وافتتاح أكبر مركز تأهيل لهم عربيا وأفريقيا

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 09:58 ص
الهلال اليوم
إيمان الطيب
طباعة

نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في التخلص من حالة التهميش التي كان يعيشها ذوو الاحتياجات الخاصة في مصر، والذين عانوا من إهدار حقوقهم واحتياجاتهم على مر العقود الماضية، بالرغم من كونهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع، حيث اهتم الرئيس بالتخلص من كل ما يتعلق بهذا الملف الخطير، وحل كل أزماته وذلك يعكس مدى حرصه وإيمانه بما تمتلكه تلك الفئة من قدرات خاصة ورائدة وبما تحققه من إنجازات في شتى المجالات.

 

وظهر بوضوح اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث استهدف تمكين ذوي الإعاقة بالمجتمع وهو ما بدا واضحا من خلال المؤتمرات التي يعقدها دومًا وكان آخرها «قادرون باختلاف» من خلال رسالة تعكس اعتزاز الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة، كشريك أساسي في نهضة الوطن، بالإضافة إلى عقد مؤتمر «دمج – تمكين - مشاركة» والذى يناقش سبل دعم وتمكين ذوي الإعاقة، من خلال أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جميع مجالات الحياة فكانت عدة مبادرات ساعدت ذوي الهمم كما يطلق عليهم سيادة الرئيس وأهم تلك المبادرات.

 

مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية

تم في عهد الرئيس السيسي، تدشين مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات المقدمة، عبر المواقع الإلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية للجهات الحكومية باستقلالية تامة، بالإضافة إلى إنشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة كأول مركز من نوعه بإفريقيا، والذى يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوى صعوبات السمع والتخاطب.

 

مبادرة قادرون باختلاف

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كل عام احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة، تحت عنوان "قادرون باختلاف"، التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بالمشاركة مع وزارة الشباب والرياضة، حيث مر على تدشين تلك المبادرة عامين، يحتفي فيها الرئيس بالأبطال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذوي الهمم ويقدم الحفل بمشاركتهم مع تكريم الأبطال الرياضيين والموهوبين منهم،  فضلا عن جهود وزارة التربية والتعليم في العمل على دمج ذوى القدرات الخاصة في المدارس.

 

الدستور المصري ينص على تمثيل ذوى الاحتياجات الخاصة بمجلس النواب

البداية كانت مع إعداد دستور 2014 ، الذى نص صراحة على اشتراط  تمثيل ذوي الاحتياجات الخاصة، داخل أول مجلس نواب يتم تشكيله وانتخابه بعد العمل بأحكام الدستور، ليتولى نقل مشاكلهم إلى السلطة التشريعية بما يمكن من اتخاذ خطوات تسمح بدعمهم ودمجهم في المجتمع .

 

افتتاح أكبر مركز تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة عربيا وأفريقيا

وفي سبتمبر 2019، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أنشأته وزارة الداخلية بمدينة العاشر من رمضان، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والذي يعد من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عربياً وأفريقيًا.

 

«السيسي» يخصص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لذوي الاحتياجات

في نهاية عام 2018 ، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في احتفالية "قادرون باختلاف"، التي نظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، لذوى الاحتياجات الخاصة.