الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تلجراف: 90% من العامة لا يفهمون لوائح قيود كورونا الجديدة

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 12:44 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
كشفت أكبر دراسة بريطانية لموقف الشعب من القيود وإجراءات الإغلاق المفروضة في إطار مكافحة فيروس كورونا كوفيد-19، أن 90% من الشعب لا يفهمون لوائح قيود كورونا بشكل صحيح .

ويزعم الباحثون- وفق ما نقلته صحيفة تلجراف البريطانية اليوم الجمعة - أن عدد الأشخاص الذين يستوعبون القواعد بشكل كامل "انخفض بشكل ملحوظ" منذ نهاية الإغلاق الأول- وتوجه تراجع مستوى الإدراك "تفاقم" في ظل نظام "ثلاثة مستويات" جديد، والذي يصنف المناطق على أنها في مستوى "متوسط" أو "مرتفع" أو "مرتفع للغاية من ناحية الإصابات بالفيروس".

ووفقًا لاستطلاع أجرته جامعة كلية لندن، يسود الالتباس الأكبر حاليًا في إنجلترا، حيث وجد الاستطلاع أن 13 في المئة فقط من الناس "يفهمون تمامًا" ما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله.

ويأتي ذلك وسط مخاوف متزايدة من أن النظام ثلاثي المستويات سيثبت في نهاية المطاف أنه معقد للغاية بحيث يتعذر على الناس اتباعه.

ووجدت دراسة جامعة كلية لندن، التي شملت 70 ألف مشارك، أن 51٪ فقط من الناس في إنجلترا يدّعون فهم "غالبية" القواعد الجديدة، مقارنة بـ 62٪ في ويلز و66٪ في اسكتلندا.

وانتشر الارتباك بين الشباب حيث قال شخص واحد فقط من بين كل 20 شخصًا تقل أعمارهم عن 30 عامًا إنهم يفهمون تمامًا القواعد في إنجلترا وويلز.

وفي السياق ذاته، قالت ديزي فانكورت من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية التابع لجامعة كلية لندن: "انخفضت مستويات فهم ما هو مسموح به وغير مسموح به بموجب قيود الإغلاق بشكل ملحوظ منذ انتهاء الإغلاق الصارم على مستوى البلاد".

وأضافت: "الرسائل المربكة أو التواصل غير الواضح يمكن أن يؤديان إلى انسحاب الأشخاص من محاولة مواكبة القيود والالتزام بها، مما قد يؤدي إلى انخفاض الامتثال على المدى الطويل".