الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

طنطا تتربع على عرش حلاوة المولد.. واستثماراتها تتجاوز الـ3 مليارات

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 01:38 م
الهلال اليوم
محمد إبراهيم
طباعة

      بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف قامت "الهلال اليوم" بجولة فى مدينة طنطا معقل حلاوة المولد في مصر، لتكشف طريقة تصنيع تلك الحلوى التي يقبل عليها المصريون احتفالا بالمولد النبوي.

 

عن طريقة تصنيع الحلوى قديما يوضح الحاج "العربى عوارة" والذي يتنمي إلى عائلة "عوارة" صاحبة الباع الكبير فى صناعة حلوى المولد بطنطا، أن قديمًا كان العمل كله يدويًا والمكونات كانت عبارة عن سكر من مصانع نجع حمادى وعسل جلوكوز، وكنا نحصل عليه من مصنع " كوتسيكا" بسكه حلوان، وكان عبارة عن قوالب وليس شراباً، بالإضافة الى المادة الخام مثل السمسم أو الفول السوداني أو الحمص.

 

 وعن خطوات التصنيع يقول: فى البداية يتم وضع السكر على النار حتى يصبح كراميل ثم يوضع عسل  الجلوكوز، وبعد ذلك يتم أخذ هذه المادة وضربها فى مسسمار مسلح مسطح حتى تصبح بيضاء، ثم يتم وضع الإضافات مثل الحمص ويتم فردها يدويا وقصها بمقص يدوى، وكانت مهنة مرهقة جدا.

 

 أما الآن فمعظم هذه الأعمال الشاقة تقوم بها الماكينات الحديثة، حيث يتم وضع السائل فى "المكد" بدلا من ضربه فى المسمار المسلح ويتم القص بمقص كهربائي وأيضا التغليف الآلى .

 

      وعن حجم الاستثمارات فى هذه الصناعة يشير عوارة إلى أن حجمها يتجاوز 3 مليارات جنيه ويعمل بها نحو 6000 عامل، وعن المنافسة بين طنطا ودمياط قال: طنطا تتربع على عرش حلاوة المولد فى العالم ومحلات دمياط تشترى من مصانعنا حلوى العلف تحديدا حتى العمالة التى تعمل هنا فى مصانع حلوى المولد من طنطا

الكلمات المفتاحية