الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

التخطيط: تخصيص 425.4 مليون جنيه لبرامج التنمية المحلية بالمنوفية

السبت 24/أكتوبر/2020 - 09:21 ص
الهلال اليوم
محمود بطيخ
طباعة
أكد المركز الإعلامي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن محافظة المنوفية تستحوذ في خطة العام المالي القادم 2020/ 2021، على 425.4 مليون من إجمالي مخصصات دواوين عموم المحافظات لبرامج التنمية المحلية.

وأشار المركز إلى أن المنُوفيّة تقع جنوب الدلتا، وعاصمتها مدينة شبين الكوم، وأن أكبر مدنها مدينة السادات، موضحاً أن مساحتها تبلع 2,543.03 كم²، وتحتضن فرعي دلتا النيل ليحدها من الشرق فرع دمياط، ومن الغرب فرع رشيد.

وأوضح المركز أنها تحتل المرتبة الحادية عشرة في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُقي مستوى الخدمات.

وتعد جامعة المنوفية أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 1976 وتضم حوالي عشرة آلاف طالبًا وطالبة، ويقع المقر الرئيسي للجامعة بمدينة شبين الكوم، وتضم حالياً 13 كلية ومعهد واحد.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة، لأن أراضي المنوفية القديمة فيما بين فرعي النيل تتميز بخصوبة التربة ووفرة مياه الري بشكلٍ دائم من نهر النيل، كذلك الزراعة موجودة بصحراء مركز السادات عن طريق استصلاح الأراضي.

وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة، وكذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي، خصوصاً بعد ضم مدينة السادات للمحافظة التي تعد من أكبر المدن الصناعية في مصر، كذلك توجد مناطق صناعية أخرى بمدينة قويسنا بجانب صناعات خفيفة بمدينة شبين الكوم، حيث تضم المجافظة العديد من الصناعات منها الصناعات الغذائية والصناعات الهندسية ومواد البناء والحراريات والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية.

إضافة إلى صناعات الغزل والنسيج،كما تنفرد المنوفية بصناعة السجاد الحريري بقرية ساقية أبو شعرة الذي يتم تصديره للخارج، علاوة على صناعة المشغولات الصدفية بقرية ساقية المنقدي، والقريتان تابعتان لمركز أشمون جنوب المحافظة.