الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

علاء عابد ورئيس «العربية لحقوق الإنسان» يتفقدان اللجان الانتخابية بالجيزة (صور)

السبت 24/أكتوبر/2020 - 01:58 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة

تفقد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان ونائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس غرفة عمليات انتخابات الحزب بالجيزة، والمستشار احمد سعد الدين،  وعلاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، اللجان الانتخابات بمحافظة الجيزة ومنها الشيخ زايد وأكتوبر.

وقال علاء عابد إن العملية الانتخابية تجري بشكل حضاري وتنظيم كبير من جانب رجال وزارة الداخلية، والقائمين علي العملية الانتخابية التي تظهر وجه مصر الحضاري والديمقراطي

ودعا نائب رئيس حزب مستقبل وطن المواطنين للمشاركة في العرس الديمقراطي ويختاروا من يمثلهم تحت قبة البرلمان المصري ومن يرونه مناسب.

وانطلقت صباح اليوم السبت انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل، وذلك بعد انطلاقها في الخارج الأربعاء الماضي 21 أكتوبر، والتي استمرت على مدار 3 أيام انتهت أمس الجمعة 23 أكتوبر.

وتستمر الانتخابات في الداخل اليوم السبت وغدا الأحد 23 و24 أكتوبر، حيث فتحت اللجان الانتخابية أبوابها اليوم من الساعة التاسعة صباحا، لاستقبال الناخبين مع تطبيق الاجراءات الاحترازية في كل لجنة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويتنافس في هذه المرحلة 1879 مرشحا في 143 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات في المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك في الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.