السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

زراعة البحيرة تُنظّم ورشة عمل لمشروع النظام المتكامل لإدارة المحاصيل

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 12:39 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
نظّمت مديرية الزراعة بالبحيرة، اليوم، ورشة عمل لمشروع النظام الذكي المتكامل لإدارة المحاصيل، تحت عنوان "الإدارة المتكاملة للزيتون والرمان"، وذلك بالتعاون مع معهد بحوث البساتين، بحضور الدكتور أحمد عوني أحمد، مدير المعمل المركزي للمناخ والدكتور عبد العزيز أحمد الطويل وكيل معهد بحوث البساتين للإرشاد والتدريب.

وافتتح المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، ورشة العمل مرحبًّا بالحضور،مؤكدًا أن الهدف من ورشة العمل نشر الأسلوب الرقمي عن طريق البرمجيات في إيصال التوصيات الفنية إلى المهتمين عن طريق تطبيقات الهواتف المحمول تمهيدًا لتعميمها. 

ويأتى ذلك في إطار سياسة الدولة لتعميم التحول الرقمي ولسرعة وسهولة تداول البيانات بطريقة آمنة اجتماعيًا، خاصة تحت ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد (Covid19)، وتنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

هذا وقد تم تطبيق تجربة عملية من خلال ورشة العمل بتثبيت التطبيق على الهواتف المحمولة للحاضرين وتدريبهم على كيفية الاستخدام والاستفادة منها بالنسبة لمحصولي الرمان والزيتون.

حضر ورشة العمل المهندس بدر محمد بدر، مدير عام الزراعة بالبحيرة، والمهندس أيمن عاشور مدير ادارة الارشاد الزراعى بالإنابة، والعديد من الإدارات الفنية، ومديري الجمعيات الزراعية المنوط بها تلك الزراعات ومهندسي الإرشاد بالمديرية والإدارات الزراعية وممثلين من وحدة الهندسة الزراعية وبعض المزارعين.

وتناول المحاضرين خلال الورشة شرح عمل البرنامج بالتفصيل وكيفية تحميله ونشره، وأشاد الجميع بالبرنامج الإلكترونى المستخدم بعد تحميله بدون الحاجة إلى الإنترنت وأنه كفيل بإعطائهم كافة المعلومات المطلوبة.

كما شرح المحاضرين أيضًا الأصناف بأنواعها وطرق التسميد المختلفة وبرنامج التسميد السنوي، وكيفية استخدام البرنامج في الري لكافة الأعمار، وتربية الشجرة وتقليمها من عمر سنة حتى الإثمار، وطرق المكافحة والتعرف على أعراض نقص العناصر والإصابات المختلفة، وفوائد تحويل الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط على إنتاجية المحاصيل والمزارعين.

كما تناول المحاضرين برنامج الإدارة المتكاملة للرمان، حيث أتيح التطبيق مجانًا على متجر جوجل للأندرويد لتقديم خدمة إرشادية للمزارعين مجانًا وشملت القائمة الرئيسية للبرنامج على إنشاء البستان والأصناف، والرى والتسميد والأمراض والحشرات والتقليم وأعراض نقص العناصر ومواصفات التصدير.

وفى نهاية ورشة العمل تم عمل استطلاع رأي لجميع الحاضرين عن برنامج الإدارة المتكاملة للرمان والزيتون.

الكلمات المفتاحية