الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزير النقل يتفقد مواقع تنفيذ أعمال التطوير والصيانة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى

السبت 07/نوفمبر/2020 - 01:45 م
الهلال اليوم
علي عقيلي
طباعة

أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم السبت، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، ومتابعة التقدم في أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير.

بدأت الجولة بتفقد الوزير للمسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي وجاري إنشاء كوبري السلام الجديد بتقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، وكذلك إنشاء طريق داعم بواقع ثلاث حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائري في هذه المسافة ٧ حارات بكل اتجاه، كما تتم أعمال توسعة جميع الكباري والأنفاق بتلك المسافة.

وتفقد وزير النقل أعمال نقل المرافق وأعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف في المسافة من نفق سعد الدين الشاذلي حتى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بطول ٢٤ كم.

بعد ذلك، توجه الوزير لتفقد المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول ١2 كم، حيث تابع أعمال نقل المرافق وأعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح ٧ حارات بكل اتجاه بدلاً من ٤ حارات، كما تابع توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل بطول ١ كم ليصبح ٨ حارات بكل اتجاه بدلاً من ٤ حارات، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل شمالاً وجنوباً إلى جانب الكوبري الحالي، وتطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد حيث تتم أعمال توسعة كوبري الأوتوستراد والمطالع والمنازل التي تربط الكوبري بطريق الأوتوستراد. ووجه وزير النقل بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل، كما شدد على البدء فوراً في تنفيذ أعمال التطوير بأي منطقة يتم إزالة المعوقات ونقل المرافق منها.

وأكد الوزير على ضرورة أن تتم أعمال نظافة الطريق وإزالة المخلفات على مدار الساعة، وأن يتم مراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ كافة الأعمال ليكون الطريق الدائري عند الانتهاء من تطويره بمواصفات عالمية بما يساهم في رفع مستوى خدمة الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق الدائري الذي يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يربط بين كافة محاور الطرق السريعة والرئيسية المتجهة من القاهرة إلى محافظات الجمهورية. وأشار الوزير إلى أهمية استمرار التنسيق مع المحافظات لصيانة ورصف كافة المحاور والطرق السطحية المتقاطعة مع الطريق الدائري، موضحاً أن وزارة النقل أعدت خطة لتسيير الحالات السريعة BRT على الطريق الدائري حول القاهرة الكبري وربطها بالمواقف أسفل التقاطعات الرئيسية.

ولفت إلى أن هذه الحافلات ستساهم في تخفيف الزحام المروري والحد من الحوادث المرورية بطول الطريق، فضلاً عن مساهمتها في امتصاص الاختناقات المرورية بمداخل القاهرة الكبرى.