الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«إسكندرية السينمائي» يحتفل بمئوية مديحة يسري في دورته القادمة

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 05:41 م
الفنانة الراحلة مديحة
الفنانة الراحلة مديحة يسرى
طباعة
أعلن الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمأئي، أن المهرجان سيحتفل بمئوية الفنانة القديرة مديحة يسري في دورته القادمة التي ستقام في أكتوبر 2021، وذلك في ختام الدورة الـ36، والتى انتهت فعالياتها بالأمس، حيث وُزعت الجوائز بدون إقامة حفل ختامي.

يشار إلى أن الفنانة الكبيرة مديحة يسري قد اكتشفها المخرج محمد كريم، وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم ممنوع الحب أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، والذى شاركت معه أيضًا بدور صغير في فيلم رصاصة في القلب، مما أهلها لدور البطولة للمرة الأولى عام 1942 في فيلم أحلام الشباب خلال مشوار فني طويل امتد حتى عام 2012، وقدمت عددًا كبيرًا من الأدوار المتميزة بين الكوميديا والتراجيديا .

وتنوعت أدوارها بين أدوار الابنة والحبيبة ثم الأم في مراحل متقدمة، وقدمت في مشوارها رصيد فنى يزيد عن 90 فيلمًا، وكان آخر ظهور سينمائى لها فى فيلم (الإرهابى) مع الفنان عادل إمام عام 1994، وأعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أقيم هذا العام فى ظل ظروف صعبة جدا نتيجة تفشى وباء كوفيد 19 فى جميع أنحاء العالم وقد ألغى حفل إفتتاحه بسبب سوء الأحوال الجوية والذى كان من المفترض أن يقام فى الهواء الطلق تنفيذا لتعليمات وزارة الصحة بعدم تواجد تجمعات كبيرة فى أماكن مغلقة.

وأقيمت الدورة الـ36 باسم النجم القدير عزت العلايلي، وكرم المهرجان كلا من مدير التصوير محسن أحمد والفنان الكبير صلاح السعدنى.