السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

السيسي يعيد لمصر دورها الريادي إفريقيًا.. يمثل صوت القارة بالمحافل الدولية.. رئاسة الاتحاد الإفريقي تكللت بالنجاحات.. وقمم ولقاءات تعزيز العلاقات الثنائية مع دولها لا تتوقف

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:20 م
السيسي خلال قم للاتحاد
السيسي خلال قم للاتحاد الأفريقي
أماني محمد
طباعة
على مدار أكثر من 6 سنوات منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر، أولى اهتماما خاصا بقارة إفريقيا وتعميق العلاقات والتنسيق وأوجه التعاون مع دولها، حيث أجرى زيارات إلى شتى أنحاء القارة، كما استقبل مختلف قادة الدول، إلى جانب تحدثه بلسان القارة وعرضه لقضاياها الهامة خلال العام الذي تولى فيه رئاسة الاتحاد الإفريقي العام الماضي 2019.

وكانت رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي، حصاد لجهود ونشاط الرئيس منذ توليه الحكم في 2014 حيث عمل على إعادة دور مصر الريادي في أفريقيا، بعد أن أغفلت السياسة الخارجية المصرية على مدار عدة عقود في العهود السابقة هذا البعد الهام، لكن جاء السيسي ليعيد ويجدد هذا الدور والعمق التاريخي من العلاقات بين مصر ودول القارة.

وخلال العام الماضي فقط، التقى الرئيس السيسي برؤساء دول وحكومات كل من جنوب أفريقيا، وموزمبيق، وغينيا كوناكري، وكوت ديفوار، والسنغال، والصومال، وتشاد، وجيبوتي، وإريتريا، والنيجر، وبوركينا فاسو، وكينيا، وسيراليون، وأثيوبيا، وغانا، ونيجيريا، ورواندا، وجزر القمر، سواء خلال زيارات وجولات الرئيس السيسي في القارة أو على هامش فعاليات دولية مختلفة.

زيارات الرئيس لدول القارة:

في العام الأول من رئاسة الرئيس السيسي لمصر، من 8 يونيو 2014 حتى 7 يونيو 2015، أجرى السيسي 7 زيارات لدول أفريقية شملت السودان بـ3 زيارات، وإثيوبيا بزيارتين، وزيارة لكل من غينيا الاستوائية والجزائر.

وخلال العام الثانى -من 8 يونيو 2015 حتى 7 يونيو 2016- زار الرئيس السيسى إثيوبيا، إضافة إلى مشاركته فى قمة الهند إفريقيا، وفى تلك الفترة عقد اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين خلال زيارات لمصر، أو خلال المشاركة فى مؤتمرات ومنتديات استضافتها مصر، بلغت 175 اجتماعا، كان نصيب القارة الأفريقية منها 42 اجتماعا.

وفى السنة الثالثة - 8 يونيو 2016 حتى 7 يونيو 2017- أجرى الرئيس 6 زيارات لإفريقيا، تضمنت المشاركة فى القمة الأفريقية فى العاصمة الرواندية كيجالى، والقمة العربية الإفريقية فى مالابو، والقمة الإفريقية فى أديس أبابا، إضافة إلى زيارات ثنائية لكل من السودان وأوغندا وكينيا.

كما زار الرئيس أوغندا فى 22 يونيو 2017 لحضور قمة دول حوض النيل، والقمة الألمانية الإفريقية فى 3 يوليو 2017، إلى جانب جولة رئاسية شملت 4 دول «تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد»، كما استضافت مصر نحو 25 اجتماعا أفريقيا.

وحسب تقرير للهيئة العامة للاستعلامات خلال 2018، أجرى الرئيس السيسي 21 زيارة فى مناسبات أفريقية فى 4 سنوات فقط، بما يمثل أكثر من %33 من إجمالى الزيارات الرئاسية الخارجية.

وفى عام 2019، أجرى الرئيس جولتين أفريقيتين بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، ففى إبريل العام الماضي زار غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال، فى إطار اهتمامه بفتح آفاق جديدة من التعاون مع دول القارة الأفريقية، وشملت الجولة الثانية فى يونيو 2019، زيارة كل من زامبيا وجنوب أفريقيا وأنجولا والكونغو الديمقراطية، وشارك في مراسم تنصيب نظيره الجنوب أفريقى «سيريل رامافوزا» فى العاصمة الجنوب أريقية بريتوريا.


قمم إفريقية على أرض مصر:

وشملت مسيرة النجاحات والمبادرات المصرية لتنمية أفريقيا، عقد عددا كبير من المؤتمرات واللقاءات، حيث نظمت مصر منتدى الاستثمار في أفريقيا، والملتقى الاقتصادي العربي الأفريقي، وأصبحت أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، كما نظمت مصر منتدى مكافحة الفساد في أفريقيا خلال العام الماضي والذي كان الأول من نوعه في القارة الذي يناقش هذا الملف الذي كان ولا يزال يهدد ثروات القارة.

كما نظمت مصر ملتقى الشباب العربي الإفريقي في مدينة أسوان، كما نظمت مصر العديد من البطولات الرياضية الكبرى، منها كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، وبطولة إفريقيا لكرة القدم تحت 23 سنة التي فاز بها المنتخب الأوليمبي المصري، وبطولة إفريقيا للأندية الأبطال فى الهوكى، ونظمت مصر أول دورة تدريبية دولية للجمباز العام فى إفريقيا وأول دورة ألعاب إفريقية للأوليمبياد الخاص، كما طرحت مصر إنشاء أول هيئة إفريقية لمكافحة الفساد الرياضي.

إلى جانب ذلك، نظمت مصر منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة (11 - 12 ديسمبر 2019)، برعاية وتشريف الرئيس السيسي، وبمشاركة عدد من الرؤساء الأفارقة، وكبار مسئولي المنظمات الدولية والباحثين في مجال التنمية والسلم والأمن الإفريقي.

إطلاق منطقة التجارة الإفريقية الحرة:

وخلال العام الماضي، حيث رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عقدت قمة النيجر، والتي خلالها شهدت دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز النفاذ في مايو 2019، بعد تصديق 24 دولة عليها من بينها مصر، وهي أحد إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، والتي تعد أكبر دفعة للتعاون الاقتصادي بين دول القارة.

قمم عالمية شارك فيها الرئيس ممثلا للقارة:

شارك الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقى في العديد من المؤتمرات والقمم الدولية التي تولى رئاسة عدد منها بالمشاركة مع قادة العالم في 4 قارات هي أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية، كما شارك الرئيس السيسى فى قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية في يناير 2019 برفقة 15 رئيس دولة آخرين التي استضافها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن.

إلى جانب قمة الصين أفريقيا، ومنتدى روسيا إفريقيا في مدينة "سوتشي" الروسية، وقمة التيكاد في مدينة "يوكوهاما" اليابانية والتي ترأسها الرئيس السيسي بشكل مشترك مع رئيس وزراء اليابان، وقمة مجموعة السبع التي نظمتها فرنسا واستهدف خلالها تعظيم التعاون مع أفريقيا وشارك فيها الرئيس متحدثا بلسان القارة ومدافعا عن حقوقها في التنمية.

الكلمات المفتاحية