الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تعرف على طريقة كشف شركات التداول المحتالة

السبت 21/نوفمبر/2020 - 07:44 م
الهلال اليوم
طباعة
في الفترة الأخيرة، ومع انتشار الشركات الوهمية أصبحت الفكرة الرائجة عند أغلب الناس أن سوق الفوركس هو سوق وهمي للنصب والاحتيال، فهل هو كذلك؟ وهل سبق تعرضت لعملية احتيال ونصب في سوق الفوركس؟

يُعد سوق الفوركس واحدًا من أكبر أسواق المال التي أضحت تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين الجدد والمحترفين على حد سواء؛ لأنك من الممكن أن تحقق أرباحاً غير مسبوقة في حال أدرت استثمارك فيه بشكل مدروس ومنظم وتعاملت مع شركات التداول الموثوقة

وبالرغم من هذا الإقبال الكبير الذي يشهده سوق الفوركس، إلا أن هناك العديد من شركات الوساطة المالية الدخيلة على هذا المجال، والتي أصبحت مؤخرًا تقوم بالعديد من عمليات التدليس والنصب، والتي يمكن هدفها الأساسي في ممارسة العديد من أساليب الاحتيال على عملائها للاستيلاء على أموالهم والنصب عليهم، مما أثر بشكل كبير على سمعة سوق الفوركس وجعل فئة كبيرة من المستثمرين وخصوصًا الجدد يتفادون الدخول إلى هذا المجال خوفاً من الوقوع كضحية لإحدى عمليات النصب هذه أو عملية احتيال وسرقة.

وفي هذا المقال تقدم بوابة "الهلال اليوم" كيفية التعرف على أفضل شركات التداول الموثوقة لكي تستطيع بدء استثمارك بأمان في سوق الفوركس.

كيف نميز شركات التداول الموثوقة؟

إذا دققت جيداً، ستجد أن شركات التداول المحتالة تستخدم أسلوبًا دعائيًا ولهجة معينة عند مخاطبة الجمهور، والتي تجدها تصدر وعود بضمان تحقيق أرباح كبيرة بطريقة لا تصدق، مع التأكيد على أن المخاطر المالية قليلة أو معدومة أحياناً.

وفي بداية الأمر، دعنا نفكر بعقلانية ومنطقية، فلا يوجد شيء مضمون 100٪، وحتى لو توافرت الطريقة سيكون من المستحيل أن يشاركها المتداولين مع الآخرين في السوق، لذا فقد تبدو هذه العروض مغرية للوقوع في فخها خاصة للمتداولين المبتدئين والمستثمرين الجدد.

في الواقع هناك عدة شروط يجب توافرها في شركة الفوركس لكي نستطيع القول إنها شركة تداول موثوقة، وهي:

1- الموثوقية:

تخضع شركات لرقابة صارمة تتابع سير أعمالها وتدرس مهامها جيداً، ومن ثم تقوم بتوثيقها، ولا يقتصر الأمر على منح الهيئة الرقابية لشهادة الثقة للشركة الوسيط، وإنما تخضع للمراقبة الدائمة لها على الدوام.

ويمكنك التعرف على شهادة الموثوقية من خلال مراجعة موقع الشركة على الإنترنت، فإذا كانت موثقة لدى الهيئات الرقابية المالية
ستجد أنه مذكور ذلك داخل الموقع بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة الأخرى.

قائمة أفضل الهيئات الرقابية المالية في العالم:

FCA هيئة السلوك المالي - المملكة المتحدة.

CySEC هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية - قبرص.

ASIC هيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية - أستراليا.

SFC لجنة العقود الآجلة للأوراق المالية - هونغ كونغ.

MAS - سلطة النقد في سنغافورة - سنغافورة.

هيئة الخدمات المالية - وكالة الخدمات المالية - اليابان.

IIROC - هيئة تنظيم صناعة الاستثمار الكندية - كندا.

FINMA - هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية - سويسرا.

FMA - هيئة الأسواق المالية - نيوزيلندا.

2. الشهرة:

لا تعتمد على شركات وساطة مالية مجهولة السمعة، حتى لا تتعرض لخطر الوقوع في شباك شركات الفوركس المحتالة وألاعيبهم، ولكن هذا لا يعني أن كل شركة وساطة حديثة في سوق الفوركس هى شركة محتالة، ولا يفضل الاستثمار تحت وطأة الاحتمالات، فمن الأفضل العثور على وسيط معروف لتجنب عمليات الاحتيال في سوق الفوركس.

3. الوعود:

مهما كانت شركات التداول الموثوقة ناجحة، فإنها لا تستطيع التنبؤ بسوق الفوركس مهما بلغت حجم خبرتها فيه، لذلك، فإن أي وعود بمكاسب ثابتة تعد عملية نصب واحتيال، فلا يمكن لأي وسيط مالي أن يزعم على قدرته بجعل مستثمر ما يحقق عوائد بنسب ثابتة سواء كانت صغير أو كبيرة.

4. المكافآت النقدية:

تعد العديد من شركات التداول المحتالة بمكافئات مالية قدرها أكبر من ألف دولار عند فتح حساب لديهم، وهذه عملية احتيال حتى يدفعك إلى الاشتراك مع شركة التداول فقط لا غير.
 
5. معلومات الشركة:

إن الشركة الموثوقة هى الشركة التي لديها تاريخ وموقع وعملاء سابقين، لذلك ابحث في موقع شركة الوساطة المالية الإلكتروني التي تريد التعامل معها على تاريخ تأسيسها، والبيانات المالية، والعنوان، كما يمكنك تصفح مراجعات وأراء المستثمرين الآخرين الذين سبق لهم التعامل معها على الموقع.

6. خدمة العملاء:

تتيح شركات التداول الموثوقة سهولة التواصل معها لعملائها، حيث تقدم لهم الدعم الفني إما عبر الهاتف أو من خلال الشات في الموقع أو رسائل البريد الإلكتروني، وذلك على عكس الشركات المحتالة التي لا توفر معلومات تواصل.


7.الحسابات الإسلامية - حساب تداول إسلامي:

إن أفضل شركات الفوركس الموثوقة، هي تلك الشركات التي تقدم لعملائها حسابات إسلامية، والتي تمكنهم من التداول من خلالها بدون أي فوائد ربوية محرمة شرعًا، حيث أن سوق الفوركس والتداول هو سوق أجنبي في الأساس وقواعده لا تناسب الشريعة الإسلامية في الأغلب، ولكن اتجهت العديد من شركات التداول إلى تقديم حسابات إسلامية تمكنهم من التداول وفقًا لشريعتهم الإسلامية.

الكلمات المفتاحية