الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«باحث»: الاقتصاد المصري امتصّ أزمة كورونا

السبت 21/نوفمبر/2020 - 08:55 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

قال الباحث الاقتصادي، محمد عبد الرحيم، إن الاقتصاد العالمي يواجه ازمة غير مسبوقة بانتشار جائحة كورونا وتأثر إلاقتصاد العالمي وادي ذلك إلي تراجع نسب النمو وإدى الإغلاق إلاقتصادي اي ارتفاع نسب البطالة وتراجع للايردادت العامة للدول وخصوصاً الدول النفطية، إلا أن مصر كانت حالة استثنائية بلا شك فقد اشادت معظم المؤسسات الاقتصادية الدولية بالاقتصاد المصري وهو ما انعكس بشكل مباشر علي المواطن المصري فلا يحدث اي اهتزاز يذكر في أسعار المستلزمات الطبية أو حتي السلع الاستراتيجية الغذائية الهامة ، كما لم يحدث اي نقص في عرض السلع فكانت السلع الاستراتيجية متوفرة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن تصنيف مصر الائتماني لم يتأثر وفقا لمؤسسات التنصيف الدولية وعلي رأسها وكالة ستاندرد آند بورز ، كما ان الاحتياط النقدي المصري لم يتأثر بشكل كبير وتراجع من بداية العام من 45مليار دولار الي 40مليار دولار تقريباً وهو تراجع مقبول للغاية وغير مؤثر ويلبي احتياجات مصر من الاستيراد لفترة لا تقل عن6اشهر وهي فترة اعلي من المعدل العالمي .

وأوضح أن حركة التصدير استمرت خصوصاً لتلبية احتياجات الأسواق من بعض السلع الاستراتيجية لبعض الدول العربية الشقيقة ، كما لم يتأثر سعر الصرف للدولار بشكل كبير وحتي الان وصل سعر الدولار15.60جنيه وهو سعر فاق التوقعات.

وأكد أن الاقتصاد المصري امتص الأزمة الخاص بانتشار فيروس كورونا المستجد ، فالاقتصاد المصري لم يحقق انكماش بل وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي، حققت مصر واحداً من أعلى معدلات النمو الاقتصادي على مستوى العالم عام 2020، وتوقع الصندوق أن يصل معدل النمو الاقتصادي إلى 5.6% عام 2024/ 2025.

وتابع "كما انخفض معدل البطالة الي7.3%في الربع الثالث من العام الجاري بالمقارنة بالربع الثاني من نفس العام حيث وصل معدل البطالة في هذا الربع الي 9.6% "، مؤكد أن كلها مؤشرات متميزة لارقام إلاقتصاد المصري ، وتؤكد اهمية الاهتمام بالإجراءات الوقائية لمكافحة كورونا لعدم الاغلاق من جديد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشر تدوينة على صفحته "فيس بوك"، قائلا "اتوجه بخالص التهنئة للحكومة على ما حققته من مؤشرات اقتصادية ايجابية خلال العام الحالي بالرغم من ازمة كورونا وتداعياتها الشديدة، وهي الجهود التي اشادت بها كبري المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتها الاعلان الرسمي من خبراء صندوق النقد الدولي بأن اداء الاقتصاد المصري فاق التوقعات وابدى صلابة وقدرة علي التعامل مع الجائحة نتيجة التنفيذ المتقن لبرنامج الاصلاح الاقتصادي ... كل التقدير لهذا العمل الدؤوب الممتد عبر السنوات الماضية .. والتحية والاعتزاز لدعم شعب مصر العظيم".