الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

إحالة طعن هند عاكف على نتيجة انتخابات النواب بالخليفة للنقض

السبت 21/نوفمبر/2020 - 10:35 م
الهلال اليوم
منال حماد
طباعة
قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بإحالة طعن هند عاكف، والتي تطالب فيه بوقف تنفيذ قرار إعلان نتيجة انتخابات النواب للمرحلة الثانية، في الدائرة 15 بالقاهرة ومقرها قسمي شرطة الخليفة والمقطم مع ما يترتب علي ذلك من آثار اهمها وجوب إعادة إجراء الانتخابات بهذه الدائرة بإجراءات صحيحة طبقا للقانون على أن يتم تنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان، لمحكمة النقض للاختصاص.

أقام الطعن المحامي عبد الحميد الجزار، المحامي، وكيلاً عن الفنانة هند عاكف طعناً امام المحكمة الادارية العليا، وطالب الطعن بالغاء القرار المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك ما آثار وإلزام جهة الإدارة بالمصروفات.

وتلقت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، عددًا من الطعون على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي صدرت في الإعلان الرسمي للمرحلة الثانية، طالب البعض منها وقف إعلان النتيجة ببعض الدوائر، فيما طالبت أخرى ببطلان فرز أصوات الناخبين ببعض الدوائر.

وكانت قد قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى "حقوق حريات"، اليوم الأحد بقبول الدعوى المقامة  أحمد حسين صبور والمتضمنة الطعن على قرار استبعاده من انتخابات مجلس الشيوخ.

وتم الحكم بعودة الدكتور أحمد حسين صبور، والمرشح بالنظام الفردي بانتخابات مجلس الشيوخ.

وقد حكمت المحكمة بقبول الطعنين شكلا وفي موضوعهما بإلغاء الحكم المطعون فيه و القضاء مجددًا برفض الدعوي وإلزام المطعون ضده الاول المصروفات عن درجتي التقاضي.

ويذكر أنه قد أقام الطعن مواطن أقدم بأوراق ترشحه على مقاعد الفردي في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠، وقررت لجنة الفحص استبعاده وعدم قبول أوراق ترشحه، مما دعاه للطعن على القرار.

وطالب الطعن بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن قبول أوراق ترشحه على مقعد الفردي بانتخابات محلس الشيوخ.