الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

احمي نفسك من خطر أمراض الرئة بهذه الخطوات

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 12:41 م
الهلال اليوم
ولاء نبيه
طباعة

من أكثر الأعراض تطوراً في حال الإصابة بفيروس كورونا المستجد هو الالتهاب الرئوي الحاد، وغالبا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الرئة هم الأكثر عرضة للإصابة بحسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية، ومن ثم أصبح الاهتمام بصحة الرئتين وعدم اهمال علاج أي مشكلة صحية في التنفس من الأمور التي يجب أن تكون لها الأولوية لدى الجميع، ومن أجل ذلك نقدم لك خطوات عملية من أجل الحفاظ والاهتمام بصحة الرئتين.


 تجنب الملوثات:

 لا تقتصر الملوثات المهددة لصحة الرئة عند حدود الأدخنة والأتربة فحسب بل تشاركها العديد من العطور ومعطرات الجو حيث تحمل من ضمن مكوناتها مواد كيميائية سامة تؤثر على صحة الرئة.

لذا ينصح المتخصصين بالتقليل من التعرض لهذه الملوثات بكافة أنواعها كلما أمكن ذلك.


ممارسة الرياضة:

تعد الرئة من أكثر أعضاء الجسم استفادة من ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تساهم ممارسة الرياضة في تعزيز صحة الرئة ما يمنع الإصابة بأمراض التنفس مثل ضيق التنفس والسعال المستمر وغيرهما وذلك لدورها في امداد القلب والعضلات بالأكسجين اللازم.


تناول الأطعمة الصحية:

 يساهم احتواء النظام الغذائي اليومي على مغذيات صحية مثل البروتين ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك والألياف في تقوية عضلات الرئة وتطهيرها من السموم ما يقلل من فرص تعرضها للمشكلات الصحية.


التدخين السلبي:

يساهم الاختلاط المستمر بالأشخاص المدخنين في الإضرار بصحة الرئتين وجعلهما أكثر عرضة لأمراض التنفس الخطيرة والتي من أهمها الانسداد الرئوي وسرطان الرئة لذا يجب عدم التعرض لخطر التدخين السلبي.


تمارين التنفس:

يؤدي نقص معدلات الأكسجين في الجسم إلى جعل الرئة أكثر عرضة للإصابة بأمراض التنفس والتي من أهمها ضيق التنفس، ويعد ممارسة تمارين التنفس العميق أفضل وسيلة لإمداد الرئتين بالأكسجين وتخليص عضلاتها من السموم المتراكمة ما يحميها من أي إصابة.