الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الجوائز المالية التي يحصل عليها «القطبان» عقب نهائي أفريقيا

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 01:49 م
الهلال اليوم
علي نصير
طباعة

ينتظر ناديا الزمالك والأهلي، مكاسب عديدة عقب نهائي دوري أبطال أفريقيا، والذي يجمع الفريقين في التاسعة من مساء اليوم الجمعة، على إستاد القاهرة الدولي، في أول نهائي مصري خالص للبطولة على مدار تاريخها.

 

ويحصل الفائز في المباراة على جائزة مالية ضخمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، حيث من المفترض أن يبلغ إجمالي الجوائز المالية التي يحصل عليها الفائز بلقب البطولة 2.5 مليون دولار مقابل 1.25 مليون دولار لصاحب المركز الثاني.

 

وبدأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» تقديم جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى في البطولة منذ 1997، وكانت قاصرة على أصحاب المراكز الثمانية الأولى بواقع مليون دولار للفائز باللقب و750 ألف دولار للوصيف و5. 427 ألف دولار لكل من الفريقين الآخرين اللذين وصلا المربع الذهبي، و25. 261 ألف دولار للفريقين اللذين احتلا المركز الثالث في دور المجموعات، و190 ألف دولار للفريقين اللذين احتلا المركز الرابع الأخير في المجموعة بدور المجموعات.

 

وظلت الجوائز على هذا الحال حتى 2008 قبل زيادتها بداية من 2009 وحتى 2016 لتصبح 5ر1 مليون دولار للفائز باللقب ومليون دولار للوصيف و700 ألف دولار للفريقين الآخرين اللذين وصلا المربع الذهبي، و500 ألف دولار للفريقين اللذين احتلا المركز الثالث في دور المجموعات، و400 ألف دولار للفريقين اللذين احتلا المركز الرابع الأخير في المجموعة بدور المجموعات.

 

وبداية من 2017، شهدت الجوائز المالية للبطولة تطورا كبيرا سواء على مستوى قيمة الجوائز نفسها أو عدد الفرق التي توزع عليها جوائز مالية في المسابقة، حيث أصبحت للفرق التي وصلت لدور الستة عشر، وما زالت الجوائز على حالها منذ 2017 وحتى الآن حيث يبلغ إجمالي قيمة الجوائز التي توزع على أصحاب المراكز الأولى وحتى الفرق التي تبلغ دور الستة عشر 5. 12 مليون دولار.

 

كان الزمالك قد تأهل للنهائي بعد الفوز على الرجاء المغربي 4/1، في الدور نصف النهائي، بمجموع لقائي الذهاب والإياب، حيث فاز في المغرب بهدف دون رد، قبل أن يحقق الانتصار في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف.

 

أما الأهلي فصعد للمباراة النهائية، بعد تخطيه عقبة الوداد البيضاوي المغربي، بعد الفوز عليه ذهابا وإيابا بنتيجة 5/1 .

 

وحصد فريق الزمالك لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، متساوياً مع فريق مازيمبي الكونغولي، ويسعى لتحقيق اللقب السادس في تاريخه، فيما حصد الأهلي اللقب 8 مرات، ويرغب في إضافة اللقب التاسع لسلسلة ألقابه.


الكلمات المفتاحية