الأحد 17 يناير 2021 الموافق 04 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«ديربي» الأهلي والزمالك من العشرة الأوائل عالميًّا

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 03:03 م
الهلال اليوم
علي نصير
طباعة
تعد مواجهة الزمالك والأهلي، واحدة من أكبر «الديربيات» في عالم الساحرة المستديرة؛ حيث يحظى الفريقان بشعبية كبيرة ومتابعة مميزة من جمهور الكرة، سواء عربيا أو أفريقيا أو حتى عالميا.

وفي الوقت الذي يتصدر فيه نهائي الأهلي والزمالك بدوري أبطال أفريقيا المشهد، أصدرت مجلة «فور فور تو» البريطانية الشهيرة تقريراً يوضح قائمة أكبر 50 «ديربي» على مستوى العالم؛ حيث صنّفت المجلة «ديربي القاهرة» في المركز العاشر على العالم والأول عربياً، متفوقاً بهذا المركز على «ديربيات» عريقة مثل «ديربي الغضب» بين الإنتر وميلان الذي جاء في المركز 13، و«ديربي» شمال لندن بين أرسنال وتوتنهام بالمركز 20، بالإضافة إلى العديد من القمم العالمية التاريخية الكبيرة. 

وتعد المواجهة المصرية الكبرى الأقوى عربياً، رغم وجود «ديربي كازابلانكا» بين الرجاء والوداد المغربي في القائمة، ولكن في المركز 26. 

وضمّت قائمة العشرة «ديربيات» الأكبر مواجهة بوكا جونيوز وريفر بليت على رأس القائمة لاعتبارات كثيرة، فهذا «الديربي» يتجاوز حاجز كرة القدم إلى الحياة الاجتماعية والطبقية والسياسية، في حين جاء «كلاسيكو الأرض» بين برشلونة وريال مدريد ثانياً، والذي تراجعت أسهمه بصورة ملحوظة، بعد خروج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ما قلل من الزخم الإعلامي. 

وفي المركز الثالث مواجهة سيلتيك ورينجرز في اسكتلندا، فيما احتل «الديربي» الأقدم في العالم خارج إنجلترا بين ناسيونال وبينارول، والذي بدأ منذ 1900 في أوروجواي المركز الرابع في القائمة. 

واحتل «ديربي» العاصمة الإيطالية بين روما ولاتسيو في استاد الأولمبيكو في المركز الخامس، ومن بعده ديربي البوسفور بين جلطة سراي وفنرباخشة، أما «الديربي» السابع فهو بين كبيري إنجلترا، ليفربول ومانشستر يونايتد، والذي يعتبر صراعاً مستمراً لإثبات الزعامة في المملكة المتحدة، وضمت القائمة ديربي جريميو وإنترناسيونال البرازيلي في المركز الثامن، و«ديربي الرور» الألماني بين شالكه ودورتموند في المركز التاسع.

ويلتقي الزمالك مع الأهلي، في التاسعة من مساء اليوم الجمعة، على استاد القاهرة الدولي، في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا .

كان الزمالك قد تأهل للنهائي بعد الفوز على الرجاء المغربي 4/1، في الدور نصف النهائي، بمجموع لقائي الذهاب والإياب، حيث فاز في المغرب بهدف دون رد، قبل أن يحقق الإنتصار في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف.

أما الأهلي فصعد للمباراة النهائية، بعد تخطيه عقبة الوداد البيضاوي المغربي، بعد الفوز عليه ذهابا وإيابا بنتيجة 5/1 .

وحصد فريق الزمالك لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، متساوياً مع فريق مازيمبي الكونغولي، ويسعى لتحقيق اللقب السادس في تاريخه، فيما حصد الأهلي اللقب 8 مرات، ويرغب في إضافة اللقب التاسع لتاريخه.

الكلمات المفتاحية