الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

محافظ البحيرة ووزيرة الثقافة يفتتحان قصر ثقافة النطرون (صور)

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 04:04 م
الهلال اليوم
محمود عبدالصبور
طباعة
افتتح اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وأحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بافتتاح قصر ثقافة وادى النطرون المقام علي مساحة 4000 متر مربع بتكلفة إجمالية 27 مليون جنيه.

ويتكون القصر من طابقين ومبنى إضافي، عبارة عن استراحة تتسع ١٦ سريرًا، المساحة التي تشغلها المباني الكلية حوالي ١٤٥٠ م٢، وباقي المساحة لاند إسكيب، بالإضافة إلى مسرح صيفي يتسع لـ ٣٠٠ مقعد، والطابق الأرضي من المبنى عبارة ريسبشن + مكتب إداري + قاعة متعددة الأغراض + دورات مياة + قاعة تكنولوجيا معلومات + مكتبة الطفل+ باثيو (بهو) +مخزن + منفذ بيع كتب + المسرح الداخلي يتسع إلى ٢٧٨ مقعدًا.

والطابق العلوي مكون من مكتبة شباب + قاعة نشاط المرأة + دورات مياة + أوفيس+ قاعة معارض + غرفة تحكم المسرح (غرفة إسقاط) + بلكون المسرح.

ويعد القصر أهم المنارات الثقافية على أرض البحيرة لتقديم الخدمة الثقافية والفنية لأهالي المحافظة.
   
وفى بدايه كلمته رحب اللواء المحافظ بجميع الحضور على أرض البحيرة مؤكدا دور الثقافة والفنون عبر الحضارات فهي خير دليل على ما وصل إليه المجتمع من تطور ونمو وهى خير سفير بين الثقافات لتتخطى حواجز اللغة والأنماط السائدة لتعزيز التفاهم والتقارب بين الشعوب.

وأشار إلى دعم القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير البنية الأساسية للتعليم والثقافة لأهمية العلم والثقافة فى تشكيل وبناء العقول والفكر المستقيم وقدرتها فى تشكيل وإفراز شخصية قوية تمتلك من الوعى والفكر ما تستطيع من خلاله إتخاذ القرارات والوعى بكل ما تشهده بلدنا حالياً من إنجازات فى شتى القطاعات.

وأضاف أنه بافتتاح قصر ثقافة وادى النطرون اليوم تنطلق نجمة ثقافية جديدة فى سماء البحيرة لتضاف إلى صروحها الفريدة الأخرى كدار أوبرا دمنهور وقصر ثقافة دمنهور ومركز الإبداع الفنى ومكتبة مصر العامة بدمنهور وشقيقتها الصغرى مكتبة مصر العامة بكفر الدوار ، الأمر الذى سيسهم فى خلق جو من التفاعل الفكري بين مختلف الثقافات والإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية.
 
 كما أكد اللواء المحافظ أن مدينة وادي النطرون تعد أرضاً واعدة سياحياً وثقافياً وصناعياً وتحظى بدعم ورعاية كبيرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحياء رحلة العائلة المقدسة وتطوير وتجهيز المدينة لاستقبال الوفود السياحية المتوقع توافدها.
 
وتابع آمنة أن محافظة البحيرة التى طالما قدمت لمصر علماء وأدباء ومفكرين وفنانين ومثقفين فى شتى المجالات ستظل تقدم شبابها الواعد لاستكمال مسيرة التنمية والعمل والبناء والتى تبدأ بتنمية الفكر والعقل والوجدان.

وفى كلمتها قدمت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم التهنئة لأبناء محافظة البحيرة لافتتاح قصر ثقافة وادى النطرون والذى يعد إضافة جديدة للبنية الثقافية المصرية ويجسد الخطوات الجادة للاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن ونشر الوعي وبث روح المواطنة والانتماء.

وأشارت الوزيرة إلى أننا نضيف اليوم صرحًا جديدًا إلى ركائز الثقافة المصرية للمساهمة فى التنوير من خلال البرامج المتميزة التى تقدمها للوصول إلى كل شرائح المجتمع.
    
وأكدت عبدالدايم أهمية القصر لأبناء مدينة وادى النطرون والمناطق المحيطة.    
 
هذا وقد قام المحافظ والوزيرة بتفقد القصر والذى تم تصميم المبانى والمنشآت به على طراز فريد على غرار النماذج المعمارية للفنان العالمى حسن فتحى.
 
 كما قاموا بافتتاح معرض للفنون التشكيلية والاعمال الفنية والمنحوتات والخزف.

كما قدم اللواء المحافظ درع المحافظة للدكتورة وزيرة الثقافة تقديرا على الجهود الكبيرة والدعم المتواصل لإثراء الحركة الثقافية على أرض البحيرة. 

حضر الافتتاح والاحتفالية د. نهال بلبع – نائب المحافظ واللواء محمد شوقى بدر - السكرتير العام المساعد وكامل غطاس - رئيس مركز ومدينة وادى النطرون وأحمد درويش - رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي وأ محمد بسيونى مدير فرع ثقافة البحيرة  وقيادات وزارة الثقافة والقيادات التنفيذية وعدد كبير من فنانى وأدباءالمحافظة
.