الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أبرز الفائزين بجوائز ختام مهرجان أمستردام للأفلام الوثائقية

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 06:33 م
صورة من حفل توزيع
صورة من حفل توزيع جوائز المهرجان
محمد جلال
طباعة


أعلنت إدارة مهرجان أمستردام الدولى للأفلام الوثائقية (IDFA) عن جوائزها لهذا العام. 

فازت المخرجة الإيرانية فيروز خسروفاني بجائزة مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية (IDFA) لأفضل فيلم وثائقي طويل عن فيلمها "Radiograph of a Family"، وهو فيلم يقدم قصة حقيقية عن زواج والديها، وكان والدها علمانيًا، غربيًا، تقدميًا، بينما كانت والدتها سيدة مسلمة، تقليدية، محافظة، وقصة الفيلم تستكشف الانقسامات الأيدولوجية في المجتمع الإيراني في فترة ما قبل الثورة الإسلامية الإيرانية (1979)، وأثنائها وبعدها.

وقد أشادت لجنة التحكيم، بخسروفاني لبراعتها في إخراج القصة، حيث قالت اللجنة: "يتم سرد قصة الحياة الأسرية الممزقة من خلال الصور بطريقة تجعل المشاهد يشعر بالخسارة أيضًا".

يذكر أن لجنة التحكيم تضم في عضويتها ماري بيير ماسيا، وإد لاكمان، وأليس ديوب، وعبد القادر بنعلي، وفين هاليجان.

وحصل المخرج الروسي فيتالي مانسكي على جائزة أحسن مخرج، عن فيلمه "Gorbachev. Heaven"، والذى عرض لمحات من قصة حياة الزعيم السابق للاتحاد السوفييتي ميخائيل جورباتشوف، والبالغ من العمر 89 عامًا، وقد شكر مانسكي فريقه، وطلب من المشاهدين رفع كأس لـ"مؤلف الفيلم المشارك" ميخائيل جورباتشوف، وقد أشاد المخرج الروسى بالمهرجان على تعامله مع الحدث في "عام 2020 الكبيس والمؤسف". 

بينما ذهبت جائزة أفضل مونتاج إلى مخرجين مجهولين من إقليم هونج كونج الصينى، رفضوا الكشف عن أسمائهم خوفا من الاعتقال، وذلك على خلفية قيامهم بأعمال المونتاج للفيلم الوثائقي Inside the Red Brick Wall، والذى تسبب في فوزهم بتلك الجائزة، والفيلم يحكى عن الاحتجاجات الشعبية في اقليم هونغ كونج رفضا للحكم الصيني للإقليم.

وذهبت جائزة أفضل تصوير سينمائي إلى فيلم Nemesis، وهو فيلم يصور التغير الذى حدث لمدينة زيوريخ؛ بسبب التغير المناخى، وتم تصويره وإخراجه بواسطة توماس إمباخ.

كما فازت المخرجة الأوكرانية ألينا جورلوفا بمسابقة المهرجان الخاصة (IDFA)، وهى جائزة تعطى لأفضل مشاركة أولى لمخرج في المهرجان، وذلك عن فيلمها This Rain Will Stop Never، والذي وصفته لجنة التحكيم، بأنه "قصة قوية لا تسمح لنا بالهروب من الدمار والخسائر المفجعة للحروب"، كما تم التنويه والإشادة بشكل خاص ل "ديان سارة بوزجارو" و"توماس جينكو" عن إخراجهم لفيلم "The Last Hillbilly".

وفي جوائز أخرى، مُنحت جائزة الفيلم الوثائقي متوسط الطول إلى نومين لخاجفاسورين عن فيلم "The Wheel".

كما حصل فيلم "The Blue House" على إشادة حاصة من لجنة التحكيم، وهو من إخراج حامدين كين، تم منح جائزة "فيبرسي" لأحمد عبده عن فيلمه " The Fifth Story".