الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

انطلاق الموصل أول فيلم أمريكي باللغة العربية على منصة Netflix

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 07:23 م
مشهد من فيلم الموصل
مشهد من فيلم الموصل
أميرة مبروك
طباعة

انطلق فيلم الموصل للنجم وليد القاضي بداية من يوم 26 نوفمبر  على منصة نيتفلكس، ويعتبر أول فيلم ناطق باللغة العربية من إنتاج شركة Russo Brothers التي أنتجت Marvel Avengers ومن تأليف وإخراج ماثيو مايكل كارناهان مؤلف أعمال World War Z و 21 Bridges، وتصدر الفيلم قائمة الأكثر مشاهدة في مصر بمجرد عرضه.

ويتطرّق الفيلم إلى الحرب العراقية، حيث يرصد فرقة شرطة عراقية تقاتل من أجل تحرير العاصمة من قوات داعش. تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان مدينة البندقية ومهرجان تورنتو السينمائي الدولي العام الماضي، وأشاد به العديد من النقاد والمواقع مثل ScreenDaily وHollywood Reporter.

كما كتب عنه موقع IndieWire "فيلم الموصل هو عمل قوي ومكثّف، غير شخصي ، وموضوعي حول الحروب ضد داعش، فالفيلم عبارة عن حالة من تمزيق الأعصاب، وسرد الكوابيس، فأذناك لن تكف عن الصفير طوال أحداثه". وجريدة Chicago Sun Times وصفته بأنه "من أفضل أفلام 2020".

ودرس وليد القاضي التمثيل في المملكة المتحدة بعد ولادته بالخرطوم، بدأ مسيرته بالأفلام القصيرة ثم الوثائقية والمسلسلات، حتى قدّم فيلم Brothers بالتعاون مع المخرجة سوزان بير الحاصلة على جائزة أوسكار، وتألق فى  شخصيه ابو عباسي في الفيلم التليفزيوني Dirty War والذي تم عرضه على قناة BBC/HBO ، ثم برز نجمه عام 2010 بعد تقديمه شخصية خالد في فيلم Four Lions من إخراج كريس موريس. 

وبعدها حصل على فرص بأدوار أكبر في مسلسلات تليفزيونية في Tyrant، لصالح أستوديوهات FOX وTutankhamun للمخرج بيتر ويبر. كما تعاون مع النجم العالمي توم هانكس في فيلم  A Hologram for the King.

ويشهد وليد حاليًا حالة من النشاط الفني، حيث قدّم في 2020 مسلسل Young Wallander، والفيلم التليفزيوني ‏Agatha and the Curse of Ishtar كما ينتظر إطلاق فيلمه The Curse of Hobbes House في 2021.

أنهى وليد مؤخرًا تصوير فيلم 355 والذي يقدم من خلاله شخصية ياسين جنبًا إلى جنب مع طاقم من النجوم من بينهم جيسيكا شاستين وديان كروجر وبينيلوبي كروز ولوبيتا نيونجو.

https://youtu.be/Z9bw8MGkB-A