الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مصر تنهض ثقافيا وتعليميا بجنوب السودان.. تطوير طرق التدريس فى مجال التعليم الفنى والعام.. وتوطيد العلاقات الثقافية.. التعاون بين الجامعات ومراكز البحث.. تقديم 250 منحة جامعية و50 منحة للدراسات العليا

السبت 28/نوفمبر/2020 - 03:32 م
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره سلفاكير
عوض سالم
طباعة

تسعى مصر إلى زيادة دعمها لدولة جنوب السودان فى مجالات التعليم والثقافة، فقد شاركت مصر فى تطوير المشروعات ودعم التنمية فى دولة الجنوب، وقامت بوضع حجر الأساس لجامعة الإسكندرية فى الجنوب، ومنحت أبناء الجنوب منحًا دراسية سنوية بالجامعات المصرية.

وتعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، محورية وهامة لتعزيز التعاون المثمر في مختلف المجالات، حيث عقد الرئيس السيسي، اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري بجوبا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

ورحب الرئيس سلفا كير بزيارة الرئيس إلى جوبا، واصفا إياها بالتاريخية، حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

وأعرب الرئيس سلفا كير، عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاساً للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، مشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

وفي التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" أبرز أوجه الدعم المصري لجنوب السودان في مجالات التعليم والثقافة في ظل التعاون بين القاهرة وجوبا تزامنا مع زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان لأول مرة.

 

- فى 15/10/2012 وقعت مصر وجنوب السودان اتفاقيات تعاون مشترك في 5 مجالات، خلال قمة جمعت بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره جنوب السوداني سلفاكير ميارديت بالقاهرة بحضور وزراء من البلدين في مجالات الصحة، والتعليم، والري، والاتصالات، والثقافة والشباب والرياضة، ومنها ؛ اتفاقية إعفاء جوازات السفر الرسمية من شرط الحصول المسبق علي تأشيرة دخول فى 2014.

كما وقع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وقتها، اتفاقا تعاونيا تعليميا وشراكة مع "دينج دينج هوك" وزير التعليم العام والتوجيه بجمهورية جنوب السودان يأتى هذا الاتفاق رغبة من البلدين طبقًا للاتفاق الثقافى المبرم بين حكومتى البلدين الموقع فى القاهرة ويهدف إلى وضع إطار للتعاون والشراكة بين الطرفين فى مجال التعليم العام والتعليم الفنى ويتبادل الطرفان الخبرات والمعلومات وأحدث الإصدارات فى مجال المناهج والكتب الدراسية، وتطوير طرق التدريس فى مجال التعليم الفنى والعام.

 

- فى 22/11/2014 شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين عدد من الوزارات المصرية ونظيراتها من دولة جنوب السودان، وهى كما يلى:

 

- مذكرة تفاهم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان للتعاون فى المجال الثقافى. تهدف مذكرة التفاهم إلى توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين،ومشاركة الطرفين فى مجالات ( المسرح – السينما- الموسيقى- الاسابيع الثقافية – الفنون التشكيلية – ثقافة الطفل – الكتب والمكتبات).  

 

- فى 2017 تم الاتفاق علي برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال التعليم العالى بين وزارتى التعليم العالى فى كلا البلدين، يهدف البرنامج إلى مشاركة عدد من أساتذة الجامعات والباحثين المصريين فى عمليات التدريب فى الجامعات بدولة جنوب السودان، وكذا الإسهام فى إجراء البحوث المشتركة، وقيام المتخصصين فى مجالات التعليم العالى المختلفة من الطرفين بتبادل الزيارات.

بالإضافة إلى التعاون بين الجامعات ومراكز البحث العلمى بالجامعات والمعاهد العليا فى البلدين وذلك من خلال تنمية الاتصالات والعلاقات المباشرة وتبادل الخبرات والتجارب فى ميادين التعليم العالى.

كما ينص البرنامج على تقديم جمهورية مصر العربية عدد 250 منحة جامعية، وعدد 50 منحة للدراسات العليا للطلاب والدارسين من دولة جنوب السودان.