الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

في ذكرى رحيله.. التليفزيون المصري يستعرض تقريرا عن الشاعر كامل الشناوي (فيديو)

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 11:24 ص
الهلال اليوم
أشرقت حفني
طباعة

استعرض برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على قناة مصر الأولى، تقريرا، فى ذكرى رحيل الشاعر كامل الشناوي.

 

ورحل الشاعر كمال الشناوي، ومازالت قصائده الغنائية شاهدة على بقائه فى قلوب العاشقين، فقد كان يرى الشناوى أن قمة الحب ذلك الذى يكون من طرف واحد ولم يؤمن بحب صادق وحب كاذب لرؤيته أن تفسير الحب يقتل معانيه الجميلة.

 

رحل الشناوى عن عالمنا فى مثل هذا اليوم، من عام 1965، ولا تزال روحه تغنى لا تكذبي، تلك القصيدة التى هزت وجدانه وصارت حديث المجتمع وتغنت بها نجاة وكذلك عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب.

 

وُلد فى 7 ديسمبر من عام 1908 فى نوسا البحر بمركز أجا فى محافظة الدقهلية، وكان ميلاده عقب وفاة الزعيم الوطنى مصطفى كامل، وكان والده قاضيا شرعيا فى محكمة مركز أجا، فأدخله الأزهر الشريف ولم يلبث أكثر من 5 سنوات فعمد إلى المطالعة ومجالس الأدباء وكذلك درس الآداب العربية والأجنبية فى عصورها المختلفة.

 

دخل الشناوى عالم الصحافة من باب الشعر، وكان دائما يقول إنه يفضل أن يكون شاعرا أولا قبل أن يكون صحفيا، ولذلك عمل مع الدكتور طه حسين فى جريدة الوادى عام 1930.

 

وكان يعتز بكونه شاعرا وأكد دائما أنه يكتب الصحافة بروح الشعر، وترك العديد من المؤلفات من أبرزها "اعترافات أبى نواس"، و"الليل والحب والموت"، إضافة إلى ديوان "لا تكذبي".


الكلمات المفتاحية