الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

حفل تأبين الراحلة دينا جميل بجيزويت القاهرة الأربعاء المقبل

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 05:57 م
الهلال اليوم
ناني عبد الحكم
طباعة
يقيم جمعية النهضة العلمية والثقافية -جيزويت القاهرة، في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 9 ديسمبر المقبل، حفل تأبين الكاتبة الصحفية والمترجمة دينا جميل، التي رحلت عن عالمنا في شهر سبتمبر الماضي، تدير حفل التأبين الروائية والناقدة شيرين أبو النجا.

يذكر أن دينا جميل كاتبة وصحفية متميزة، عملت في كبرى المؤسسات بداية من العالم اليوم في التسعينات، مرورا بجريدة الشروق وأصوات مصرية، كما أنها أسست ورأست تحرير مجلة "مرايا" للإنتاج الثقافي، كما أنها قامت بترجمة كتاب "أزمة اليمن.. الطريق إلى الحرب" تأليف الكاتبة الإنجليزية هيلين لاكنر والذي صدر في معرض القاهرة الدولي للكتاب بداية العام 2020، وكانت جميل ضمن مجموعة الكتاب الذين شاركوا بفصول في كتاب "كسر الصمت" الصادر عن المرايا.

قال الشاعر والكاتب الصحفي يحيي وجدي: "دينا جميل، كانت صديقة مقربة جدا، وتعد كالمرشدة الروحية لي ولمن عرفها، هي صاحبة فضل على جيلين من الصحفيات –على الأقل- حيث قامت بتدريبهن وإرشادهن أثناء العمل معها، كما أنها واحدة من المدافعات عن حقوق المرأة –والصحفيات تحديدا- ودافعت كثيرا عن العمل النقابي بشكل عام".

وأضاف وجدي، أن دينا جميل تميزت مواقفا بالنزاهة والجذرية، وأن وفاتها خسارة كبيرة للصحافة المصرية والعمل العام، مشيرا إلى أن إصدار العدد الخاص من مجلة مرايا، الذي صدر عنها، يعرض كثير من حياتها بشهادات من عايشوها وتأثروا بها.

وفي النهاية، أكد يحيي وجدي أن أثناء حفل تأبين لدينا جميل، سيتم عرض فيلم تسجيلي عنها من للمخرج إسلام ميلبا.