الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

فيلم تسجيلي عن حياة دينا جميل بـ«جيزويت القاهرة».. 9 ديسمبر

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 06:18 م
الهلال اليوم
ناني عبد الحكم
طباعة

تعرض جمعية النهضة العلمية والثقافية، بمدرسة جيزويت القاهرة ، في تمام الساعة السابعة من مساء الأربعاء 9 ديسمبر المقبل، فيلما تسجيليا عن حياة الكاتبة الصحفية والمترجمة الراحلة  دينا جميل في ضمن برنامج حفل التأبين، من إخراج إسلام ميلبا.

وقال "ميلبا": "قابلت دينا حوالي أربعة مرات، لكتابة مقال في مجلة مرايا، لكن تم نشره بعد رحيلها، فكانت الافتتاحية إهداءً لها، ومن هذا الإهداء خرجت فكرة فيلما تسجيليا عن الكاتبة والصحفية الراحلة دينا جميل واسمه "يا دينا يا غرامي"، صورت فيه مع قرابة العشرين شخصية من مختلف الأوساط والمجموعات الثقافية التي أحاطت بها".

وتابع: تصوير الفيلم تم على مدار ثلاثة أيام مع كتاب، صحفيين، مترجمين ومخرجين منهم: "يحيي وجدي، رحاب الشاذلي، تامر وجيه، يحيي فكري، دينا قابيل، هشام أصلان والمخرج أيمن مكرم" كما أضاف أن الفيلم فيه لقاء مع الكاتبة الإنجليزية هيلين لاكنر، التي ترجمت لها دينا جميل كتاب صدر في معرض الكتاب 2020، وتم الاستعانة بأرشيف صور فوتوغرافية للمصورة رندا شعث.

وأضاف: الفيلم في مرحلة المونتاج حاليا، وهو يرصد حياة دينا جميل المهنية والإنسانية، خاصة أنها كان لها الكثير من الأيادي البيضاء في مجال الصحافة والعمل النقابي، وسيتم عرضه في حفل التأبين الخاص بالراحلة في جيزويت القاهرة.